غزة: قال الجيش الإسرائيلي اليوم إنه شن غارات جوية على قطاع غزة. ونقلت وكالة أنباء رويترز عن مصدر عسكري إسرائيلي قوله إن الغارات إستهدفت مواقع لإطلاق صواريخ القسام على جنوب إسرائيل.
وتعد هذه الغارات هي الأولى التي يقوم بها سلاح الجو الإسرائيلي على القطاع منذ سيطرة حركة حماس عليه في الأسبوع الماضي.
وفي غضون ذلك، لقي 5 من المسلحين الفلسطينيين حتفهم في اشتباكات منفصلة مع قوات الأمن الإسرائيلية في قطاع غزة والضفة الغربية.
وأفادت الأنباء أن ثلاثة منهم، من أنصار حركة حماس، لقوا حتفهم في توغل إسرائيلي في غزة. وفي الضفة الغربية لقي مسلحان حتفهما في غارة إسرائيلية على جنين (أحدهما من حركة الجهاد الإسلامي والآخر من فتح).
ومن ناحية أخرى، أصدر وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك أوامره للجيش بالسماح للفلسطينيين الفارين من قطاع غزة بدخول إسرائيل.
وقال بيان إسرائيلي إن باراك أصدر تعليماته للمسؤولين بالسماح quot;للحالات الإنسانيةquot; بدخول إسرائيل، وذلك في إشارة لمن يحتاج إلى الرعاية الصحية.
يذكر أن نحو 200 فلسطيني من الفارين من حماس احتجزوا لعدة ايام عند معبر إريتس، إذ لم يستطيعوا دخول إسرائيل.
وأجرت وزيرة الخارجية الاسرائيلية ليفي تسيبني محادثات هاتفية مع رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض، وذلك في أول اتصال علني بين الجانبين منذ تشكيل فياض لحكومته.
وذكر بيان لوزارة الخارجية الإسرائيلية أن الجانبين بحثا مختلف القضايا والعملية السياسية.
وضع خطر
وفي غضون ذلك، قال صائب عريقات رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية إن الوضع الإنساني في غزة خطر ومرعب.
أشار عريقات في مؤتمر صحافي إلى الحاجة الملحة للمواد الغذائية والمياه وغيرها من مواد الاغاثة في القطاع.
وأضاف قائلاً إن الوضع الصحي متدهور إلى حد كبير في غزة، مشيرًا إلى أن الصليب الأحمر قرر إرسال فرق إغاثة عاجلة إلى القطاع.
وقال عريقات: quot;إن السلطة ليس لها وجود على المعابر في غزة، ولكن إذا لم تكن هناك سلطة تحاسب في القطاع فهناك قانون دولي وسنعرف كيف نتعامل مع هؤلاء الذين يسيئون إلى الناسquot;.
وأشار إلى أن ما حدث في غزة السابقة الأولى من نوعها حيث ينقلب فصيل مشارك في الحكومة وليس خارجا عنها على السلطة الشرعية.
وقال: quot;ذهبنا إلى الحكومة ورئيسها وطلبنا وقف إطلاق الصواريخ، والآن نسمع تصريحات أنه لن تطلق صواريخ من قطاع غزةquot;.
ووجه عريقات كلمة إلى سكان غزة قائلاً: quot;نحن نقول لشعب غزة أنتم جزء رئيس من الشعب الفلسطيني ونحن نتحمل مسؤوليتكمquot;.

ودعا سكان القطاع إلى عدم مغادرته تجنبًا لتفاقم الأزمة الانسانية.
وقال عريقات: quot;إن من يتحملون المسؤولية عن هذه الصفحة السوداء يلقون بمسؤولية مساعدات الاغاثة علينا، ونحن لا نتهرب من مسؤوليتنا ولن نسمح بالمس بحياة الناسquot;.
وقال المسؤول الفلسطيني إن الوضع خطر، ولا نعرف كيف سنتعامل مع وضع المعابر والقطاع بحاجة إلى 1200 طن من المواد الغذائية والدواء وغيرها يوميًا.
وتابع قائلاً: quot;إن منظمة الغذاء العالمية أبلغتني بأنها ترسل 10 شاحنات يوميًا إلى القطاع، وهذه إغاثة طارئة والمشلكة الكبرى أنه ليس لنا وجود على المعابر حيث أخرجنا من المعابر، هذه الصفحة السوداء أعادت القضية 50 عامًا إلى الوراء وهناك حالة مأسوية في غزة وقتل مستمرquot;.
ومضى يقول: quot;أخرجنا من القطاع، ولكن لن نتسامح مع كل من يحرض، فمسؤولية هذه الجرائم ستتابع مع الجهات الدولية وسيعرف هؤلاء حجم الجريمة التي ارتكبوها في حق الشعب الفلسطينيquot;.
أول اتصال رسمي بين إسرائيل وحكومة الطوارئ الفلسطينية
أفاد مصدر في وزارة الخارجية الإسرائيلية أن الوزيرة تسيبي ليفني أجرت الأربعاء اول اتصال هاتفي مع رئيس حكومة الطوارئ الفلسطينية سلام فياض، واعتبرت أن تشكيل تلك الحكومة سيتيح quot;تحريكquot; عملية السلام.
وهذا أول اتصال رسمي بين الحكومة الإسرائيلية وحكومة الطوارئ الفلسطينية الجديدة التي تشكلت السبت بعد قرار الرئيس محمود عباس بإقالة رئيس الورزاء الذي ينتمي الى حركة المقاومة الاسلامية (حماس) اسماعيل هنية، إثر سيطرة الحركة على كافة المؤسسات في قطاع غزة.
وأضاف البيان الصادر عن مكتب ليفني، أن تشكيل حكومة الطوارئ سيتيح المضي قدمًا في المسائل التي كانت متعثرة زمن حكومة الوحدة الوطنية (الفلسطينية) وتحريك العملية السياسيةquot; بين الاسرائيليين والفلسطينيين.
وعلقت اسرائيل اتصالاتها مع حكومة الوحدة المخلوعة التي كان يترأسها اسماعيل هنية الذي ترفض حركته الإعتراف بإسرائيل.
انضمام وزير جديد إلى تشكيلة حكومة الطوارئ الفلسطينية
انضم وزير جديد اليوم الأربعاء إلى تشكيلة حكومة الطوارئ الفلسطينية التي يترأسها الخبير الاقتصادي المستقل سلام فياض بعد انضمام وزير جديد إليها الأربعاء.
ولم تكشف هوية الوزير الجديد محمود الهباش لدى اعلان تشكيلة حكومة الطوارئ الاحد ليتسنى له الانتقال الى الضفة الغربية من قطاع غزة الذي استولت عليه حركة حماس.
وعين الهباش وزيرًا للزراعة والشؤون الاجتماعية وكان من كوادر حماس قبل الإنسحاب من هذه الحركة في 1994.
وتضم حكومة الطوارئ إضافة الى فياض، 12 وزيرًا لا ينتمون إلى فتح أو حماس بينهم إمرأتان.
إسرائيل ستواصل حاليًا إمداد غزة بالمياه والكهرباء والوقود
أعلن وزير البنى التحتية الإسرائيلي بنيامين بن اليعازر الأربعاء، أن إسرائيل ستواصل quot;في الوقت الحاضرquot; امداد قطاع غزة بالكهرباء والمياه والوقود.
وقال مكتب بن اليعازر في بيان، إن إمداد قطاع غزة بالمياه والكهرباء والوقود سيتواصل بشكل طبيعي في الوقت الحاضر لأسباب انسانيةquot;.
وتابع البيان أن الحكومة ستراجع موقفها على ضوء التطورات في قطاع غزة.
وأغلقت إسرائيل كل المعابر مع غزة منذ أن سيطرت حركة حماس التي تعتبرها اسرائيل والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي منظمة quot;ارهابيةquot;، على القطاع في 15 حزيران/يونيو.
واستأنفت اسرائيل الاثنين تموين غزة بالوقود بعد انقطاع استمر 24 ساعة.
وسمحت إسرائيل الأربعاء لليوم الثاني على التوالي بإدخال مواد غذائية ومواد اساسية ومواد طبية وعلف للقطعان الى غزة من معبر كيريم شالوم جنوب القطاع.
وكانت 11 شاحنة قد أدخلت بضائع الثلاثاء إلى قطاع غزة من المعبر ذاته.
إجلاء أوكرانيين وروس من قطاع غزة
تم إجلاء نحو تسعين اوكرانيًا معظمهم من النساء والأطفال من قطاع غزة التي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية (حماس) منذ السبت الماضي على ما افاد مصور وكالة فرانس برس والجيش الاسرائيلي.
واعلن اللفتنانت الاسرائيلي شادي ياسين لوكالة فرانس برس أن تسعين شخصًا يحملون الجنسية الاوكرانية قد رحلوا. وأضاف: quot;الآن نعد لإجلاء نحو 140 مواطنًا روسيًا من قطاع غزة في عملية ستبدأ قريبًاquot;.
وعبر الأوكرانيون معبر ايريزمترجلين ثم ركبوا حافلات خصصتها لهم السلطات الإسرائيلية.
ومعظم هؤلاء من النساء المتزوجات من فلسطينيين في قطاع غزة وابنائهم.
واضاف الضابط ان quot;بإمكان كافة المواطنين الاجانب الخروج عندما يريدون. ان معبر ايريز مفتوح امام الاجانبquot;.
وسيطرت حركة حماس على قطاع غزة السبت الماضي إثر معارك مع القوات الموالية للرئيس الفلسطيني محمود عباس اسفرت عن سقوط 116 قتيلاً ومئات الجرحى.