رانية الاخضر من استوكهولم : يواجه وزير خارجية السويد كارل بيلت تهمة التحريض على الشعوب بعد أن نشر على البلوغ الخاص به رأي لأحد المعلقين على مقال حول القضية الفلسطينية، قال فيه المعلق: quot;الفلسطينيون أولاد الشيطان وأعطوني 24 ساعة نخفي فيها الفلسطينيين عن وجه الأرض، وتصبح فلسطين 100 % للإسرائيلينquot;.

ويستخدم بيلت البلوغ الخاص به لنشر كل أخباره السياسية، كما يقوم بنشر كل ردود الفعل على مقالاته بنفسه، وهو ما دفع المدعي العام السويدي يورغن ليندبيري الى توجيه التهمة مباشرة الى وزير الخارجية. وأشار ليندبيري الى انه دخل البلوغ ووجد فيه الكثير من الموضوعات المطروحة للنقاش والتي تخالف قانون المنشورات الإلكترونية. وكان بيلت قد ذكر في لقاء سابق انه يقوم شخصيًا بكتابة الأخبار المتعلقة بجولاته السياسية، كما يحرر كل التعليقات التي ترد على مقالاته.

وعلى الرغم من الزوبعة الإعلامية التي أحدثها التعليق المذكور، فإن بيلت لم يقدم على حذف التعليق، الذي نشر في آذار الماضي ولا يزال حتى اللحظة، في خطوة للتنفيس من حدة الضجة التي أحدثتها الصحافة ردًا على موقفه من القضية الفلسطينية. ولم يتسن لوزير الخارجية التعليق على الموضوع حيث أثير وهو في رحلة عمل الى بروكسل، واكتفى المتحدث الإعلامي باسمه الإشارة إلى أن بيلت سيتابع القضية بعد عودته الى السويد.

ومن المتوقع أن تصدر المحكمة السويدية القرار النهائي بحق بيلت في الخريف لكن من المؤكد أن العقوبة لن تتعدى دفع غرامة مالية... وليس السجن حتمًا. ويعرف عن بيلت الذي ينتمي الى حزب المحافظين انحيازه الى الاسرائيلين في السياسة الخارجية ولعل هذا ما يبرر اقدامه على نشر التعليق الذي يسيء الى الفلسطينيين بشكل مباشر واصراره على عدم حذفه، على الرغم من المحاكمة التي سيخضع لها.

عنوان البلوغ : http://carlbildt.wordpress.com/