وارسو: اعلن نائب وزير الخارجية البولندي فيتولد فاتشيكوفسكي ان واشنطن ووارسو قد تتوصلان الى اتفاق على نشر عناصر من الدرع الاميركية المضادة للصواريخ في بولندا في ايلول(سبتمبر) او تشرين الاول(اكتوبر). وانهى المسؤول البولندي لتوه جولة مفاوضات مع مسؤولين اميركيين، وصرح لصحافيين بولنديين في واشنطن ان بلاده quot;راضيةquot; عن قبول الاميركيين بالعديد من الطلبات البولندية، وبينها تقاسم سريع للمعلومات الاستخباراتية بفضل رادار ينصب في جمهورية تشيكيا. وتتجه الولايات المتحدة الى نشر حوالى عشرة صواريخ اعتراضية في بولندا الى جانب رادار في تشيكيا. ويهدف هذا النظام الى حماية الولايات المتحدة واوروبا من التهديدات الايرانية، وفق واشنطن، لكن موسكو تعتبر ان هذه الدرع تهدد مصالحها الاستراتيجية.

واقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على نظيره الاميركي جورج بوش ان تتقاسم الولايات المتحدة مع روسيا رادارا في شمال اذربيجان وتتخلى عن مشروعها في تشيكيا وبولندا. وقال فاتشيكوفسكي ان quot;الاقتراح الروسي يثير الاهتمام ولم يتم رفضه. انه يخضع للدرس كمكمل للمنشآت في بولندا وجمهورية تشيكيا وليس كبديل منهاquot;.

وسيبحث الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي مشروع الدرع خلال زيارته المقبلة لواشنطن في منتصف تموز/يوليو. واوضح المسؤول البولندي ان جولة المفاوضات المقبلة التي سيجريها الخبراء مقررة في بداية آب/اغسطس في وارسو.