فالح الحمراني من موسكو : اعرب غالبية المراقبين بانه وبعد لقاء وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس مع نظيرهالروسي اناطولي سيرديكوف اصبح واضحا ان محطة الرادار في غابال الاذربيجانية لن تصبح بديلا لنظام الولايات المتحدة الامريكية في بولندا وتشيكيا. وكان الرئيس فلاديمير بوتين قد اقترح استخدام محطة الرصد الراداري في اذربيجان بصورة مشتركة خلال قمة مجموعة الثماني في المانيا.

واعلن روبرت غيتس ان اميركا لا تنوي التخلي عن خطط بناء نظامها الدفاعي في اوروبا الشرقية. ونفي غيتس تاكيدات الجانب الروسي القائلة بان استتخدام محطة غابال سيكون بديل متكافئ لنصب اجزاء النظام الدفاعي الاميركي في تشيكيا وبولندا.ويرى مدير وكالة النظام الدفاع المضاد للصواريخ الاميركي هنري اوبيرنغ انه وفي حال قبول اميركا بالعرض الروسي عن استخدام المحطة الرادارية في اذربيجان فان التهديد الصاروخي الايراني لن يضمحل.quot; اذا مضينا لحل وسط مع روسيا فاننا سنجابه وكالسابق التهديد الصاروخي من جانب ايرانquot;.

وقال اوبيرنغ انه وعلى اساس دراسة امكانيات الصواريخ البالستية التي تعكف ايران انتاجها اتخذ قرار بنشر صواريخ بنشر اجزاء النظام الدفاعي باوروبا. وعلى حد قوله فان العسكريين الاميركيين يعتقدون بان الخطط الاميريكية تلك هي الاكثر مناسبة. واضاف quot; اننا لانطلب من روسيا موافقة وترخيصquot; لنشر الصواريخ باوروبا.