الجزائر: أفاد مصدر قضائي الخميس أن محكمة بومرداس (50 كلم شرق العاصمة الجزائرية) حكمت الأربعاء غيابيًا بالإعدام على أربعة إسلاميين مسلحين أدينوا بإرتكاب اعتداءات بالمتفجرات على مركزي شرطة وملعب في أيلول/سبتمبر 2006.

وحكم بالإعدام على علي عبدي المدعو حمزة والذي يتزعم مجموعة مسلحة في الرغاية (30 كلم شرق العاصمة) ومساعده محمد ز. بعد ادانتهما بتدبير اعتدائين بشاحنة مفخخة على مركزي الرغاية ودرقانة للشرطة. واسفرت تلك الاعتداءات عن سقوط أربعة قتلى وعدد من الجرحى.

وأدين علي محمد س. المدعو محمد بغلية والذي يتزعم مجموعة مدينة بغلية قرب بومرداس ومساعده منور ب. بارتكاب اعتداء بالقنبلة في كانون الاول/ديسمبر 2006 على ملعب تلك المدينة اسفر عن مقتل شرطي.

وحكمت محكمة بومرداس الجنائية على اكثر من خمسين اسلاميًا مسلحًا، بالإعدام غيابيًا منذ مطلع حزيران/يونيو بتهمة quot;تشكيل مجموعات ارهابية مسلحةquot; وquot;القتل العمد والتربصquot;.

وينتمي هؤلاء الاسلاميون الى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي (الجماعة السلفية للدعوة والقتال سابقا) التي صدر بحق quot;اميرهاquot; عبد الملك درودكال المدعو ابو مصعب عبد الودود غيابيًا ثلاثة احكام بالاعدام وحكم بالسجن مدى الحياة وبالسجن عشرين سنة. ولم يطبق حكم الاعدام في الجزائر منذ آب/اغسطس 1993 بعد تنفيذه باطلاق الرصاص على سبعة اسلاميين أدينوا بالمشاركة في اعتداء على مطار الجزائر اسفر عن سقوط تسعة قتلى وثلاثين جريحًا في آب/اغسطس 1992.