واشنطن: اعلن الرئيس الاميركي الاثنين عن قراره تخفيض الحكم بالسجن عن لويس ليبي، المساعد السابق لنائب الرئيس ديك تشيني، ليحول بذلك دون قضائه عامين ونصف في السجن في قضية تتعلق بالنقاش حول تبرير الحرب على العراق. وقال بوش في بيان quot;انا احترم حكم المحكمة ولكن وصلت الى قناعة بان الحكم بالسجن الصادر بحق ليبي هو مفرطquot;.

واضاف quot;لهذا السبب اخفف القسم من الحكم على ليبي الذي يزيد عن ثلاثين شهراquot;. وبالمقابل ما زال على ليبي ان يدفع غرامة ال250 الف دولار
واعلن بوش عن هذا القرار بعد ان رفضت محكمة فدرالية تعليق تطبيق الحكم على لويس ليبي بتهمة الكذب على القضاء.

ومن ناحيته، اعلن المتحدث باسم نيابة الرئاسة الاميركية ميغان ماك جين ان quot;نائب الرئيس يدعم قرار الرئيسquot;. وكان القاضي ريغي والتون الذي يتولى القضية في المحكمة الفدرالية في واشنطن امر لويس ليبي (56 عاما) quot;سكوترquot; بالمجيء من تلقاء الى السجن الذي ستختاره له في الاسابيع المقبلة سلطات السجون الفدرالية.

ورفع الدفاع دعوى استئناف على قرار القاضي والتون، فيما رفعت دعوى استئناف ضد الادانة التي اصدرها في اذار/مارس بتهمة عرقلة عمل القضاء والادلاء بافادة غير صحيحة، وضد العقوبة بالسجن التي تقررت في الخامس من حزيران/يونيو. وكان ليبي الذي بقي طليقا طوال فترة الاجراءات القانونية طلب تخلية سبيله بكفالة لكن القاضي اعتبر ان الدفاع لم يثبت ان لديه حظوظا لربح دعوى الاستئناف.

وتعود القضية الى تموز/يوليو 2003، عندما كشفت الصحافة ان فاليري بلام زوجة دبلوماسي كان يتهم ادارة بوش بالمبالغة في تصوير حجم التهديد العراقي، كانت عميلة لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية.