واشنطن: اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش السبت ان المهاجرين غير الشرعيين الذين سيدخلون مستقبلا الى الولايات المتحدة سيبعدون بصورة نهائية بموجب الاصلاحات التي يقترحها على قانون الهجرة.
واوضح بوش للمرة الاولى في كلمته الاذاعية الاسبوعية ان مشروع القانون الجديد حول الهجرة الذي عرض الاسبوع الماضي على مجلس الشيوخ ينص على ان كل من يعبر الحدود الاميركية بصورة غير شرعية لن يتم طرده فحسب بل سيمنع بصورة نهائية من الدخول الى الولايات المتحدة.
وقال انه quot;بموجب هذا القانون، فان الذين سيضبطون وهم يعبرون (الحدود) بصورة غير شرعية سيمنعون نهائيا من الدخول الى الولايات المتحدة سواء بتأشيرة للعمل او للسياحةquot;.
وكان بوش دعا الكونغرس الاسبوع الماضي الى اقرار اصلاح واسع النطاق وموضع جدل لقانون الهجرة بحلول نهاية السنة.
ويمنح هذا الاصلاح في شق اخر لحوالى 12 مليون مهاجر غير شرعي مقيمين حاليا في الولايات المتحدة امكانية تشريع اقامتهم بطلب تاشيرة دخول معروفة بتأشيرة quot;زدquot; قابلة للتجديد وتمنحهم حق الاقامة والعمل لقاء دفع غرامات.
والمشروع الذي سيشكل اضخم اصلاح لقانون الهجرة الاميركي منذ عشرين عاما، متعثر حاليا في الكونغرس حيث يواجه اعتراضات سواء من جانب اعضاء في الغالبية الديمقراطية المعارضة لبوش او اعضاء من المعارضة الجمهورية.
ومن احتجاجات الجمهوريين الرئيسة على مشروع القانون انه ان كان يجعل من ضمان امن الحدود اولوية تتقدم اي اجراءات اخرى، وهو ما تعهد به بوش في كلمته، فان الاميركيين يشكون في ان يتم صرف الاموال الضرورية لذلك.
وبحسب التعديل، فان الغرامات التي سيدفعها المهاجرون غير الشرعيين على مدى سنتين والتي يقدر ان تقارب 4،4 مليارات دولار ستخصص على الفور لضمان امن الحدود ومكافحة العمل غير الشرعي.