لندن، عمان: دعا رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون الاحد الى تعاون دولي افضل لتقاسم المعلومات حول الارهابيين المعروفين او المفترضين بين اجهزة استخبارات مختلف الدول.
وصرح براون لقناة سكاي نيوز quot;نحن في حاجة الى ايصال المعلومات بصورة افضل حول الارهابيين والمشتبه فيهم على المستوى الدوليquot;.
واضاف quot;اذا كان لدى بلد معلومات حول تجنيد شخص من قبل مجموعة ارهابية بشكل فعلي او محتمل، فيجب تقاسم تلك المعلوماتquot;.
واوضح براون quot;اريد ان نجعل النظام الذي نرغب في توسيعه داخل اوروبا لتسجيل المشتبه في تورطهم بالارهاب مفتوحا امام دول اخرى من العالمquot;، مضيفا quot;ستكون حينئذ لدينا فكرة اكثر وضوحا للاشخاص الذي يصلون الى هذا البلد او ذاك لاسباب مهنية او غيرهاquot;.
واضاف quot;من المهم جدا ان نعزز كل ذلك وان نباشر العمل في ذلك فوراquot;.
وتطرق براون الاربعاء في مجلس العموم الى توسيع السجل الدولي للارهابيين المفترضين لتكون الدول مطلعة بشكل افضل على المخاطر.
واكد بالمناسبة انه يرغب في تعزيز مراقبة المهاجرين الراغبين في العمل في النظام الصحي البريطاني الذي كان يوظف ثمانية اشخاص تم توقيفهم للاشتباه بتورطهم في اعتداءات لندن وغلاسكو الفاشلة.

نقابة المحامين الاردنيين تريد الدفاع عن جراح اردني وزوجته موقوفين في بريطانيا

على صعيد متصل دعت نقابة المحاميين الاردنيين الحكومة الاردنية الى اشراكها بالدفاع عن الجراح محمد جميل العشا وزوجته مروى دعنا الاردنيين الذين اعتقلا نهاية الشهر الماضي في بريطانيا على خلفية محاولات اعتداء فاشلة في لندن وغلاسكو.وقالت النقابة في رسالة موجهة الى رئيس الوزراء معروف البخيت حصلت وكالة فرانس برس الاحد على نسخة منها quot;نعرب عن املنا في اشراكنا بتولي الدفاع عن المواطن الاردني المتفوق البار الدكتور محمد جميل العشا ومستعدون لتقديم الخبرات القانونية اللازمةquot;.

واضافت النقابة في الرسالة التي حملت توقيع نقيب المحامين الاردنيين صالح العرموطي ان quot;ما يثير العجب ان تعتقل الدول التي تدعي بأنها متحضرة وديمقراطية انسانا بسبب قائم على الشبهة وتغتال شخصيته وتسيىء لسمعة بلده وشعبه باطلاق يد الاعلام ليضع كافة الافتراضات والاحتمالات وتضع المعتقل في قفص الاتهام قبل ان يقول القضاء كلمتهquot;.

وبحسب النقابة فان quot;سبب الاشتباه الرئيس الذي ادى لاعتقال العشا زوجته على ذمة التحقيق كونهما وجدا صدفة في مكان الحادثquot;، مشيرة الى ان quot;مجرد التواجد بالصدفة على مسرح الجريمة ليس بسبب كاف للاعتقالquot;.

كما رأت ان quot;نزع طفلهما أنس ووضعه لدى خدمات الرعاية الاجتماعية في بريطانيا مثل أي يتيم ليس له من يرعاه تصرف غير مقبول على الاطلاق علما باننا في الاردن عامة وآل العشا بشكل خاص قادرون على رعايته والاهتمام بهquot;.

وطلبت النقابة من الحكومة quot;بذل اقصى الجهود لاطلاق سراح عائلة المواطن الاردني فورا دون قيد او شرط واعادتهم الى الاردن (...) وضمان تحقيقات عادلة بعيدا عن التدخلات والاملاءات وضغوط وسائل الاعلامquot;.

وتم توقيف العشا جراح الاعصاب الاردني الذي يتابع دراسته في بريطانيا وزوجته في اطار التحقيق على خلفية الاعتداءات الفاشلة التي شهدتها بريطانيا في 30 حزيران/يونيو.واكدت وزارة الخارجية الاردنية الثلاثاء انها تقوم بالتنسيق مع السفارة الاردنية في لندن بمتابعة تطورات قضية مروى ومحمد وطفلهما أنس.

رسميا، لم يصدر اي تعليق من قبل المسؤولين الاردنيين الذين اكدوا ان الاردنيين الموقوفين ليسا سوى مشتبه بهما ولم يتم التأكد من انهما مذنبان.