أسامة مهدي من لندن : شكل مجلس الوزراء العراقي في ختام جلسة برئاسة رئيس الحكومة نوري المالكي خلية ازمات لمعالجة اثار العمليات الارهابية .. بينما ناقش مجلس الرئاسة العراقي مع وفد من القوات المتعددة الجنسيات بقيادة الجنرال ديفيد بيترايوس القضاء على المليشيات وتحقيق المصالحة الوطنية .

وقرر مجلس الوزراء تشكيل خلية لادارة الأزمات التي تنجم عن الاعمال الارهابية أو أية ازمة تحتاج الى إجراءات عاجلة وطارئة في أي منطقة من مناطق العراق كما قال بيان لمكتب اعلام المجلس ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; . واشار الى ان المجلس ناقش عدد من القضايا بينها الجريمة الارهابية التي تعرض لها أهالي منطقة آمرلي والتي أدت الى مقتل وجرح اكثر من 400 مواطن . واضاف انه تم اتخاذ عدة قرارات لمعالجة الأضرار التي تعرضت لها منطقة آمرلي ووضع حد للأعمال الارهابية التي تقترفها العصابات التكفيرية والصدامية ، وملاحقتهم لتخليص الشعب من شرورهم كما حث المنظمات الانسانية العراقية على تقديم المساعدة لمعالجة الأضرار والخسائر والأوضاع الإنسانية التي نجمت عن الجريمة .

وأصدر مجلس الوزراء الأوامر الى وزارتي الدفاع والداخلية لتأمين الطريق بين محافظتي بغداد وكركوك الشمالية وإجتثاث العصابات الإرهابية التي انتقلت الى حوض العظيم ومحافظة كركوك بعد فرارها وتصفية قواعدها في محافظة ديالى. ووجه مجلس الوزراء بإفساح المجال لوسائل الاعلام لإبراز هذه الجريمة والآثار التي خلفتها بغية لفت أنظار الرأي العام العربي والعالمي لبشاعة الاعمال الاجرامية التي اقترفتها العصابات الصدامية والارهابية التي تتخذ من الدين غطاءً لها .

ومن جهة اخرى اجتمع مجلس الرئاسة العراقية في مقر إقامة رئيس الجمهورية جلال طالباني اليوم مع وفد من قيادة القوات متعددة الجنسيات في العراق برئاسة الجنرال ديفيد بترايوس حيث تمت مناقشة مناقشة آخر المستجدات على الصعيد الأمني.

وقال بيان رئاسي الى quot;ايلافquot; ان المجتمعين شددوا على ضرورة التصدي لكل التنظيمات الإرهابية والخارجة عن القانون لاسيما quot;القاعدةquot; بعد تراجع نشاطاتها بفعل اشتراك أهالي المناطق بدعم القوات الحكومية في محاربة الإرهابيين. كما جرى التأكيد على أهمية محاربة الميليشيات المسلحة الخارجة عن القانون بهدف تخليص البلاد من أخطارها وحصر السلاح بيد الدولة.

كما بحث اعضاء مجلس الرئاسة مع وفد قيادة القوات متعددة الجنسيات موضوع المصالحة الوطنية وأهميتها في دعم العملية السياسية في البلاد وأكدوا كذلك ضرورة تدريب القوات الأمنية العراقية و تطويرها وتسليحها لتتولى مسؤولياتها في حفظ الأمن والنظام في عموم العراق.