بوتين: ارفض تكون علاقاتنا باميركا رهنا بالمناخ السياسي

موسكو: دعا وزير الموارد الطبيعية الروسي يوري تروتنيف الجمعة مجموعات الطاقة الروسية الى تدارك quot;التأخيرquot; الحاصل على صعيد الاستثمارات في الخارج وخصوصا في افريقيا.

وخلال اجتماع في وزارته حضرته وسائل الاعلام، اكد تروتنيف لمندوبي كبرى الشركات كشركة النفط الروسية الاولى روسنفت او شركة الروسا العملاقة للماس، ارادة الحكومة quot;دعم كافة المشاريع الروسية في الخارجquot;. واضاف quot;حتى تتحقق هذه المشاريع، يتعين على روسيا القيام بخطواتquot; على المستوى الحكومي.

واكدت له زينايدا جوكوفا المسؤولة عن شركة نوريلسك نيكل العملاقة للمناجم ان quot;دعم الدولة سيتيح لنا خفض مخاطرquot; فشل المفاوضات خصوصا في افريقيا.واضافت ان هذا الدعم نفسه سيكون ضمانة ايضا اذ يعطي المصداقية الى المجموعات الروسية في محاولتها الاستثمار في البلدان الغربية التي تصنف روسيا بأنها quot;بلد المخاطرquot;.

وقال فاليري روساكوف المسؤول عن المشاريع في روسنفت متحدثا عن الصعوبات التي تواجهها مجموعته في الجزائر، ان quot;مسألة الحصول على اجازات امر تواجه الشركات صعوبات جمة في تسويتهquot;. واوضح من جهة اخرى ان مجموعته خصصت في السنوات الاربع الاخيرة ما بين 150 و170 مليون دولار لاستثماراتها في الخارج.

وبالاضافة الى الجزائر وحقول الغاز فيها، تطرح وزارة الموارد الطبيعية اهدافها في افريقيا: اليورانيوم في زامبيا والماس في انغولا والذهب في زيمبابوي.وعلى غرار الصين، تريد روسيا الغائبة عن افريقيا منذ سقوط الاتحاد السوفياتي، الحصول على نفوذ في هذه القارة، حيث قام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بجولة في ايلول/سبتمبر 2006.