الحركة إعتبرت دعوته إلى عقد مؤتمر سلام quot;خدمة للعدوquot;
بوش يدعو حماس إلى نبذ العنف والإعتراف بإسرائيل


تشيني يدفع بوش باتجاه توجيه ضربة عسكرية لإيران

فياض يحث إسرائيل على إطلاق مفاوضات سلام

مشعل يدعو للحوار وإسرائيل تطلق وزيراً سابقاً

السعودية تدعو إلى وضع حد للإحتلال الإسرائيلي

عواصم: دعا الرئيس الأميركي جورج بوش الإثنين، إلى عقد مؤتمر دولي في الخريف، تشارك فيه إسرائيل والسلطة الفلسطينية وعدد من الدول العربية من أجل إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط، منددًا بحماس وداعيًا الفلسطينيين إلى الوقوف إلى جانب الرئيس محمود عباس.

وقال بوش في كلمة ألقاها من البيت الأبيض quot;في وسع العالم القيام بالمزيد من أجل ايجاد الظروف المناسبة للسلام، وبالتالي فإنني ادعو الى عقد لقاء دولي في الخريفquot; لتحريك عملية السلام في الشرق الاوسط.وقال quot;ان المشاركين الرئيسيين في هذا اللقاء سيكونون الاسرائيليين والفلسطينيين وجيرانهم في المنطقةquot;.

واشار الى ان وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس سترئس الاجتماع.وقال ان الفلسطينيين امام quot;لحظة خيار حاسمquot;، محذرًا من أن الوقوف الى جانب حركة حماس quot;سيقضيquot; على امكانية قيام دولة فلسطينية.

ويدعو حماس إلى نبذ العنف والإعتراف بإسرائيل

وفي المقابل قال إن دعم محمود عباس سيسمح للفلسطينيين بـquot;إعادة تأكيد كرامتهم والسيطرة على مستقبلهم وإقامة دولة لهمquot;.ودعا حركة حماس التي سيطرت على قطاع غزة إلى نبذ العنف والإعتراف باسرائيل وquot;بالحكومة الفلسطينية الشرعيةquot;.وقال quot;لن تقام دولة فلسطينية يوما بالارهابquot;.واضاف موجها كلامه الى حماس quot;عليكم ان تتوقفوا عن جعل غزة ملاذًا آمنًا لشن هجمات على اسرائيل. عليكم ان تقبلوا بالحكومة الفلسطينية الشرعيةquot;، داعيًا الى نزع سلاح الميليشيات والاعتراف بوجود اسرائيل والسماح للمساعدات الدولية بالدخول الى غزة.

يدعو العرب إلى إقامة حوار مع اسرائيل

واخيرا دعا بوش الدول العربية التي لم توقع السلام مع اسرائيل حتى الان الى quot;وضع حد لوهم عدم وجود اسرائيلquot; وفتح حوار مع الدولة العبرية.وقال ان في وسع الدول العربية المساعدة على تشجيع عملية السلام quot;من خلال وضع حد لوهم عدم وجود اسرائيل ووقف التحريض على الحقد في اعلامها الرسمي وارسال زائرين بمستوى وزاري الى اسرائيلquot;.

وألقى بوش كلمته قبل اربعة ايام من اجتماع تعقده اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة) الخميس في لشبونة بحضور المبعوث الخاص للجنة الرباعية الى الشرق الاوسط رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير.

يحث ثلاث دول عربية على دعم الرئيس الفلسطيني

واعلن البيت الابيض ان بوش اتصل هاتفيا الاثنين بقادة مصر والسعودية والاردن لحثهم على دعم الرئيس الفلسطيني محمود عباس. وقال المتحدث باسم البيت الابيض غوردون جوندرو في بيان ان الرئيس بوش تحادث هاتفيا مع الرئيس المصري حسني مبارك والعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز والعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني وبحث معهم دعوته لعقد مؤتمر دولي الخريف المقبل لاعادة اطلاق مسيرة السلام الفلسطينية الاسرائيلية.

واضاف المتحدث ان بوش حث هؤلاء القادة على quot;مواصلة تقديم دعمهم الكاملquot; للرئيس الفلسطيني في الوقت الذي يسعى فيه مع رئيس الوزراء الاسرائلي ايهود اولمرت quot;للتقدم في تحقيق رؤية الدولتين اسرائيل وفلسطين اللتين تعيشان جنبا الى جنب في سلام وامنquot;. كما اتصل الرئيس الاميركي هاتفيا الاثنين بالرئيس الفلسطيني quot;لبحث تصريحاته اليوم بشأن الوضع في الشرق الاوسط ولتجديد دعمه للسلطة الفلسطينيةquot; والرئيس عباس ورئيس الوزراء سلام فياض، بحسب المصدر ذاته.

وكان بوش اعتبر الاثنين ان العالم يمكنه quot;القيام بالمزيد لتوفير شروط السلامquot; ودعا الى quot;عقد اجتماع دولي هذا الخريفquot; لاعادة اطلاق السلام في الشرق الاوسط. واضاف ان quot;المشاركين الاساسيين في هذا الاجتماع هم الاسرائيليون والفلسطينيون والجيران العرب في المنطقةquot; موضحا ان وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس سترأس الاجتماع. ورحب الرئيس الفلسطيني بالمقترح لكن حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة نددت به.

اسرائيل تدعم اقتراح بوش عقد مؤتمر دولي للسلام

وأعلنت متحدثة باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الاثنين ان اسرائيل تدعم اقتراح الرئيس الاميركي جورج بوش عقد مؤتمر دولي للسلام في الخريف المقبل.وقالت المتحدثة ميري ايسين لوكالة فرانس برس ان quot;اسرائيل تؤيد بالكامل اقتراح الرئيس بوش عقد اجتماع دولي تشارك فيه خصوصا دول عربية معتدلة تدعم عملية السلامquot;. واضافت ان quot;هذا الاجتماع سيكون بمثابة مظلة بهدف اطلاق مفاوضات ثنائية مباشرة بين اسرائيل والفلسطينيينquot;.

والرئاسة الفلسطينيةأيضًا

وبدورها رحبت السلطة الفلسطينية اليوم الاثنين بدعوة الرئيس الاميركي جورج بوش الى عقد مؤتمر دولي للسلام تشارك فيه اسرائيل والسلطة الفلسطينية وعدد من الدول العربية من اجل احياء عملية السلام في الشرق الاوسط.وقال نبيل ابو ردينة المتحدث الرسمي باسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس لوكالة فرانس برس quot;نرحب بدعوة الرئيس بوش إلى عقد مؤتمر دولي للسلام ونطالب بتطبيق خطة خارطة الطريق ومبادرة السلام العربية وتطبيق مبدأ الارض مقابل السلامquot; معتبرًا أن quot;هذا هو الطريق الوحيد للامن والاستقرار في المنطقةquot;.

واضاف ابو ردينة quot;نطالب أن يكون الهدف الرئيس للمؤتمر اقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشريف وذلك خلال فترة زمنية يحددها المؤتمرquot;.وكان الرئيس الاميركي دعا الاثنين الى مؤتمر دولي تشارك فيه اسرائيل والسلطة الفلسطينية وعدد من الدول العربية من اجل احياء عملية السلام في الشرق الاوسط.

وحماس تعتبر دعوة بوش quot;خدمة للعدو الصهيونيquot;

في المقابل فقد اعتبر متحدث باسم حركة حماس ان دعوة الرئيس الاميركي جورج بوش الاثنين لعقد مؤتمر دولي للسلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين هي quot;خدمة للعدو الصهيونيquot;.وقال اسماعيل رضوان المتحدث باسم حماس لوكالة فرانس برس quot;لا نقبل تصريحات بوش هذه التي تخدم العدو الصهيونيquot;.واضاف quot;ندين هذا التدخل الاميركي بالشأن الفلسطيني الداخلي الذي يهدف الى ترسيخ الانقسام والخلاف على الساحة الفلسطينيةquot;.

بريطانيا ترحب بمقترح بوش عقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الاوسط

من جهتهارحبت بريطانيا الاثنين بدعوة بوش الى عقد مؤتمر دولي لاطلاق عملية السلام في الشرق الاوسط الخريف المقبل.وقال ديفيد ميليباند وزير الخارجية البريطانية quot;في هذه الاوقات الصعبة لا يسع المجتمع الدولي الا تقديم دعمه الكامل لكل ما يمكن ان يحل النزاع. نحن ندعم الجهود المبذولة لاقامة دولة فلسطينيةquot;.

واضاف في بيان ان quot;الاولوية تتمثل في المساعدة على اقامة مؤسسات دولة فلسطينية مستقبليةquot;. ودعا الرئيس الاميركي الاثنين الى عقد مؤتمر دولي في الخريف تشارك فيه اسرائيل والسلطة الفلسطينية وعدد من الدول العربية من اجل احياء عملية السلام في الشرق الاوسط، منددا بحماس وداعيا الفلسطينيين الى الوقوف الى جانب الرئيس الفلسطيني محمود عباس.