واشنطن: اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش ان قضايا السلام في الشرق الاوسط والعراق وافغانستان تصدرت محادثاته مع السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون في البيت الابيض اليوم.وقال في تصريح الى الصحافيين بصحبة بان كي مون عقب محادثاتهما المشتركة انهما ناقشا كذلك مسألة منع انتشار الاسلحة النووية والأزمة الانسانية في اقليم دارفور السوداني والمحاكمة الدولية المزمع عقدها للمتهمين في عملية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري عام 2005.

واضاف انه اطلع السكرتير العام على وجهة نظره حيال التطرف والاصوليين الذين سوف يفعلون اي شىء لتعطيل تنفيذ الأهداف التي حددتها الامم المتحدة او تقويض اي تقدم للديمقراطية في مجتمعات مسالمة.

وفي هذا الشأن اقر الرئيس بوش بأن تنظيم (القاعدة) يعد قويا في الوقت الحالي بيد انه شدد على ان تلك القوة ليست كتلك التي كان عليها التنظيم قبل هجماته الارهابية على الولايات المتحدة في ال11 من سبتمبر عام 2001.

ومضى يقول ان القاعدة تريد من الولايات المتحدة ان تغادر اجزاء من العالم مثل العراق لكي تتمكن من تأسيس ملاذ آمن تستطيع منه نشر افكارها المسممة.لكنه شدد على ان ثبات بلاده في تصميمها ليس على حماية الشعب الاميركي فحسب وانما لحماية هذه الديمقراطيات الفتية التي تستهدفها القاعدة.

وبدوره رحب بان كي مون باهتمام الولايات المتحدة ازاء تحقيق سلام شامل في الشرق الاوسط موضحا انه وباعتباره عضوا في اللجنة الرباعية الدولية على استعداد للعمل بصورة وثيقة لرؤية عملية سلام متسارعة في الشرق الاوسط.

وقال في هذا السياق quot;الامم المتحدة سوف تقدم المساعدة لانجاح العملية السياسية في العراق جنبا الى جنب مع اعادة الاعمار الاقتصادي والاجتماعي كما ستواصل القيام بتوسيع نطاق الاجتماع الوزاري لاعضاء العهد لتقديم فرصة جيدة للشعب العراقي والمجتمع الدولي للعمل معا من اجل السلام والامن في العراق.وحول قضية ارتفاع درجة حرارة العالم قال بان انه وجه الدعوة الى الرئيس بوش للمشاركة في مناقشات دولية عالية المستوى في ال24 من سبتمبر المقبل حول التغير المناخي.

وحول ملف كوريا الشمالية اشاد بالمبادرة الاميركية لتسوية الملف النووي لبيونغ يانغ والمرونة التي ابدتها واشنطن في هذا الشأن.كما اعرب عن الامل في انquot; تتخذ الاطراف المعنية بما في ذلك كوريا الشمالية الاجراءات الضرورية لتفعيل البيان المشترك الذي توصلت اليه الاطراف المتفاوضة واخلاء شبه الجزيرة الكورية من الاسلحة النووية في اسرع وقت quot;.