الامم المتحدة: حث السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون اليوم مجلس الامن على دعوة جميع البلدان وبخاصة ذات التاثير لمطالبة المغرب وجبهة بوليساريو ببذل جهود واظهار مرونة وتقديم تضحيات لحل ازمة الصراع على اقليم الصحراء الغربية.

وكانت المغرب قد عرضت هذا العام تقديم حكم ذاتي واسع النطاق لاقليم الصحراء الغربية فيما لا تزال جبهة بوليساريو تصر على تنفيذ خطة الامم المتحدة الاصلية بعقد استفتاء بين سكان الصحراء لتقرير ما اذا كانوا يرغبون بالتوحد مع المغرب ام الاستقلال عنه.

وقال بان في تقرير الى مجلس الامن حول المسألة الصحراوية ان quot;بامكان المجلس الطلب من جبهة البوليساريو دراسة المقترحات المغربية واستيضاحها او تعديلها بما يترك بحث الوضع النهائي الى مرحلة لاحقةquot;.

وكان المغرب وجبهة بوليساريو قد عقدا محادثات هذا الشهر قرب نيويورك تحت رعاية الامم المتحدة ومن المتوقع ان يعقدا جولة ثانية من المحادثات في العاشر من اغسطس المقبل.

وحذر بان في تقريره من انه quot;اذا كان للمفاوضات بين الطرفين ان تنجح وتصل الى نتيجة ايجابية فسيكون عليهما ادراك ان مسألة السيادة هي العقبة الرئيسية في هذا النزاع وهذه هي القضية الحساسة التي يتعين التوصل الى حل لهاquot;.