نيويورك: حث الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين مجلس الامن الدولي على quot;عدم اهدار الكثير من الوقتquot; لتقرير الوضع النهائي لاقليم كوسوفو. وقال بان للصحافيين quot;علينا الا نهدر الكثير من الوقت لاتخاذ القرارquot;.

واضاف quot;من الضروري للغاية ان يتخذ مجلس الامن قرارا عادلا عبر تبنيquot; خطة وسيط الامم المتحدة مارتي اهتيساري القاضية بمنح كوسوفو استقلالا تحت اشراف دولي. ومن المفترض ان يصدر مجلس الامن قريبا، بناء على خطة اهتيساري، قرارا حول الوضع النهائي للاقليم الواقع في جنوب صربيا والذي تقطنه غالبية البانية وتديره الامم المتحدة منذ 1999.

ويدعم الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة مشروع منح كوسوفو الاستقلال، في حين تعارضه صربيا بشراسة وتدعمها في موقفها هذا روسيا التي تهدد باستخدام حق الفيتو لمنع صدور هكذا قرار عن مجلس الامن. وخلال زيارته الاحد الى البانيا اعرب الرئيس الاميركي جورج بوش، الذي استقبل استقبال الابطال في تيرانا، عن امله في ان ينال اقليم كوسوفو استقلاله سريعا.

وبالمقابل اعلن رئيس الوزراء الصربي فويسلاف كوستونيتسا الاثنين ان صربيا quot;تشعر بالاشمئزاز حيال السياسة الاميركية حول كوسوفوquot;. واعلنت الحكومة الصربية الاحد انها سترد على اي اعلان احادي الجانب باستقلال كوسوفو بالتأكيد quot;فورا ان الاعلان لا قيمة له وانه غير مقبولquot;.