نيويورك: اعرب السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون عن سعادته بتشكيل حكومة جديدة لتقاسم السلطة في ايرلندا الشمالية في وقت سابق اليوم في خطوة وصفها بانها quot;تاريخيةquot;.

وقالت المتحدثة باسم السكرتارية العام ميشيل مونتاس في ايجاز صحافي ان كي مون quot;يشيد بهذا التطور ويعتبره خطوة تاريخية على طريق ارساء مستقبل سلمي لشعب ايرلندا الشماليةquot;.

ودخل اقليم ايرلندا الشمالية الذي تديره المملكة المتحدة حقبة جدية من تاريخه المضطرب اليوم بعد ان ادى وزراء ينتمون لكل من الغريمين التاريخيين الكاثوليك والبروتستانت اليمين ضمن حكومة مشتركة جديدة لتقاسم السلطة بعد عدة محاولات سابقة فاشلة منذ ابرام اتفاقية (الجمعة الطيبة) لارساء السلام في الاقليم قبل عدة سنوات.

بدورها وصفت هيئة الاذاعة البريطانية تولي حكومة جديدة في ايرلندا الشمالية بانه حدث تاريخي. واعتبرت ان الحكومة الجديدة تهدف لوضع نهاية للعنف الذي استمر قرابة 30 سنة في الاقليم التابع لبريطانيا. وذكرت انه قد أدى كل من زعيم الحزب الديمقراطي الاتحادي ايان بيزلي اليمين كرئيس للوزراء وزعيم حزب (شين فين) مارتن مكجينيس نائبا له في الحكومة التي ستتولى القضايا المحلية بالاقليم مضيفة ان (شين فين) هو الحليف السياسي للجيش الجمهوري الايرلندي.

وافادت ان بيزلي ومكجينيس تعهدا بنبذ العنف ودعم المحافظة على الأمن في الاقليم البريطاني خلال اجتماع لجمعية ايرلندا الشمالية في مبنى (ستورمونت) مقر البرلمان المحلي في العاصمة (بلفاست) مبينة انه تم تعيين وليم هاي رئيسا للبرلمان خلفا لايلين بيل. واشارت الى انه من المقرر أن تعقد الحكومة الجديدة أول اجتماعاتها لاحقا الأسبوع المقبل. ونقلت عن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير قوله ان شمال ايرلندا تحظى بفرصة لصنع تاريخ جديد مضيفا quot; انظروا للوراء وسترون قرونا شابتها الصراعات والصعاب والكراهية بين شعوب هذه الجزرquot;.

من جهته اعرب رئيس الوزراء الايرلندي بيرتي أهيرن عن شكره لجميع من شاركوا في عملية السلام وخص بلير بالمديح. وأثنى وزير شؤون أيرلندا الشمالية البريطاني بيتر هاين على الزعيمين مضيفا اننا quot;حقا نشهد فجر مستقبل ديمقراطي جديد .. أعتقد أنه سيثبت وأعتقد أنه سينجحquot;. ووقع هاين أمس الاثنين أمرا باعادة سلطات الحكومة المحلية من لندن الى الاقليم. وبينت (بي بي سي) ان تشكيل الحكومة يأتي تنفيذا لاتفاق لاقتسام السلطة تم التوصل اليه في 26 مارس بين الطرفين. كما نقلت عن بيزلي قوله لدى وصوله الى (ستورمونت) انه quot; يوم خاص لاننا نصنع بداية جديدة .. وأعتقد أننا نبدأ السير على طريق سيعيدنا الى السلام والرخاء.quot; ووصف مكجينيس اليوم بأنه تاريخي وقال quot; ما سنشهده اليوم هو أحد أكبر القفزات التي تشهدها هذه العملية قدما منذ نحو 15 عاماquot;. من ناحيته قال زعيم (شين فين) جيري ادامز ان اقتسام السلطة يثبت أن الحوار والمثابرة يمكن أن يحققا نتائج.