نصر الله يرفض الفصل السابع ويؤيد إنتخاب رئيس من قبل الشعب
دبي: أكد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ضرورة التوصل الى اجماع لبناني حول اقرار انشاء محكمة ذات طابع دولي لمحاكمة المتهمين باغتيال رفيق الحريري لكنه قال ان quot;مستوى الصبرquot; في مجلس الامن حيال هذه المسألة quot;يهبطquot;. وقال بان في حديثه لصحيفة quot;الحياةquot; العربية نشر الاثنين quot;ما زال ضروريا للشعب اللبناني التركيز على تعزيز الاجماع الوطنيquot; حول انشاء هذه المحكمة بالرغم من تقرير المستشار القانوني للمنظمة الدولية نيكولا ميشال الاسبوع الماضي.

واكد ميشال الذي زار لبنان انه لم يتمكن من تجاوز المأزق السياسي حول انشاء المحكمة ذات الطابع الدولي التي يفترض ان تحاكم المتهمين باغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق. واوضح بان انه تعهد خلال لقاءاته خلال مؤتمر شرم الشيخ حول العراق الاسبوع الماضي بمتابعة مساعيه للتوصل الى توافق لبناني حول المحكمة يسفر عن اقرار نظامها في الاطر الدستورية اللبنانية بدون اللجوء الى الفصل السابع.

واكد بان استعداده لزيارة بيروت مجددا الى لزم الامر. واضاف انه سيواصل اتصالاته مع رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة quot;وربما ايضا مع الرئيس السوري بشار الاسدquot; واعضاء مجلس الامن حول الخطوات المقبلة في ضوء تقرير ميشال. الا ان الامين العام للمنظمة الدولية قال ان quot;مستوى الصبر يهبطquot; في مجلس الامن quot;مع توصل كثيرين الى استنتاج مفاده ان الوضع وصل الى حائط مسدودquot; على المستوى الداخلي اللبناني في موضوع المحكمة. واضاف ان quot;عددا من الدول في مجلس الامن لا يفكر في امهال جهود التسوية بضعة شهورquot;، ملمحا بذلك الى ان ذلك قد يدفع قوى في مجلس الامن الى اتخاذ خطوات باتجاه اقرار المحكمة خارج الاطر اللبنانية.

واغتيل الحريري عملية تفجير ادت الى مقتل 22 شخصا اخرين في بيروت. وتقوم لجنة دولية بالتحقيق في الاعتداء ويفترض ان تقدم نتائج عملها الى محكمة ذات طابع دولي تقرر انشاؤها بالاتفاق بين لبنان والامم المتحدة. واشارت اللجنة الى احتمال تورط سوريا في عملية القتل.

ودعت الاكثرية النيابية في لبنان مجلس الامن الى اتخاذ الاجراءات اللازمة بعد فشل الجهود لاقرار انشاء المحكمة في لبنان، بما يعني ضمنا اللجوء الى الفصل السابع. وجاء طلب الاكثرية من مجلس الامن بعد رفض المعارضة تبني مشروع المحكمة بدون مناقشته. ورفض رئيس مجلس النواب نبيه بري دعوة المجلس الى الاجتماع لاقرار النص.

ويضفي الفصل السابع طابعا الزاميا على قرارات المجلس ويجبر الدول الاعضاء على القبول بها وتطبيقها. وقالت الصحيفة ان المقابلة مع بان اجريت على متن طائرة كانت تقله من شرم الشيخ الى نيويورك.