نيويورك: تعهد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين بمساعدة لبنان على الاسراع في انشاء المحكمة الدولية لمقاضاة المتهمين في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.

ودخل قرار انشاء المحكمة حيز التنفيذ رسميا الاحد بموجب قرار صادر عن مجلس الامن غير انه ما زال يتعين تحديد موقع لمقرها. وافاد دبلوماسيون ومسؤولون في الامم المتحدة ان تشكيل المحكمة الدولية قد يستغرق بضعة اشهر. وقالت ميشال مونتاس، المتحدثة باسم بان كي مون، في بيان انه quot;عملا بالقرار 1757، باشر الامين العام اتخاذ الخطوات والاجراءات الضرورية لتشكيل المحكمة الخاصة حول لبنان على وجه السرعةquot;.

واوضحت ان quot;الامين العام سيعمل على انشاء المحكمة بالتنسيق مع الحكومة (اللبنانية) كلما كان ذلك ضرورياquot;، موضحة انه يعتقد ان تشكيل المحكمة quot;سيساهم الى حد بعيد في وضع حد لافلات (مرتكبي) الجرائم التي تشملها صلاحياتها، من العقابquot;.

وكان قرار مجلس الامن الدولي الصادر في 30 ايار/مايو امهل الاطراف اللبنانية حتى العاشر من حزيران/يونيو لاقرار انشاء المحكمة ضمن المؤسسات الدستورية قبل ان يدخل قرار انشائها بموجب الفصل السابع الملزم حيز التنفيذ. وتعذر اقرار المحكمة عبر الآليات الدستورية في لبنان بسبب ازمة سياسية حادة يشهدها البلد منذ اشهر عدة.