نيويورك: اعرب الامين العام للامم المتحدة عن قلقه حيال الازمة الانسانية في قطاع غزة، مكررا دعمه لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وفق ما اعلنت المتحدثة باسمه الثلاثاء.وقالت ميشال مونتاس خلال مؤتمر صحافي ان بان اجرى مشاورات هاتفية منفصلة في وقت سابق الثلاثاء مع رئيس الوزراء الفلسطيني الجديد سلام فياض ووزير الخارجية الاردني عبد الاله الخطيب وعباس. واضافت ان quot;الامين العام اعرب عن قلقه حيال الوضع الانساني في غزة حيث يعول قسم كبير من السكان على المساعدة الدوليةquot;.

وتابعت مونتاس ان المشاورات تناولت ايضا قضايا الامن والسياسة، وقد كرر بان quot;دعمه للرئيس عباس والحاجة الى حل يؤدي الى قيام دولتين، فلسطين واسرائيل، تعيشان جنبا الى جنب بسلام وامنquot;.

وارسل برنامج الغذاء العالمي التابع للامم المتحدة الثلاثاء اول كمية من المساعدة الانسانية الى غزة من اسرائيل، على ان تصل كميات اخرى في وقت لاحق اليوم. وحذر البرنامج من quot;ازمة انسانية خطيرةquot; في غزة.

وقال الجيش الاسرائيلي ومنظمات غير حكومية ان 12 شاحنة محملة بالطعام والادوية والمواد الطبية سمح لها بدخول قطاع غزة من اسرائيل.
ورفع الاوروبيون والاميركيون الاثنين الحصار الذي فرضوه على الحكومة الفلسطينية منذ 15 شهرا بعدما شكل عباس السبت حكومة طوارىء اثر سيطرة حماس على قطاع غزة.