نيويورك: يعتزم الامين العام للامم المتحدة بان كي مون تمديد مهمة سيرج برامرتس على رأس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري حتى نهاية العام الحالي، على ما افادت المتحدثة باسمه اليوم الاثنين.

واعلن كي مون انه بدأ الاجراءات الضرورية لانشاء المحكمة الخاصة بالجرائم السياسية في لبنان بعد يوم من دخول قرار تاسيسها حيز التنفيذ امس وفقا لقرار مجلس الامن 1757. وكان بان قد ذكر في تصريح له في وقت سبق اليوم ان quot;على كافة قادة بلدان المنطقة التعاون الكامل لارساء السلام والاستقرار في لبنان وعليهم مسؤولية تجاه ذلكquot;.

وقالت ميشال مونتاس ان بان ابلغ مجلس الامن الاسبوع الماضي عزمه على تمديد مهمة برامرتس التي تنتهي في نهاية حزيران/يونيو. وكان برامرتس افاد في تقريره المرحلي الاخير عن تقدم في التحقيق في اغتيال الحريري مرجحا الدوافع السياسية خلف الجريمة.

وقتل الحريري مع 22 شخصا اخر في عملية تفجير ضخمة في وسط بيروت في 14 شباط/فبراير 2005. وكان سلف برامرتس الالماني ديتليف ميليس اتهم سوريا في تقاريره المرحلية الاولى بعدم التعاون مع التحقيق واشار الى ضلوع مسؤولين كبار في اجهزة الاستخبارات السورية في الاغتيال، فيما تنفي دمشق اي تورط لها في اغتيال الحريري.

واصدر مجلس الامن الدولي في 30 ايار/مايو قرارا نص على انشاء محكمة دولية لمحاكمة المتهمين بقتل الحريري تحت الفصل السابع الملزم، غير ان البلد الذي سيكون مقرا للمحكمة لم يتقرر بعد.