مدريد: اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في حديث نشرته صحيفة اه.بي.ثي الاسبانية الاحد انه يدرس امكانية quot;تكثيف حضورquot; المنظمة في العراق بعد ان تفقد الوضع على الارض.وصرح بان كي مون ان quot;نشاطاتنا الغيت بحكم الوضع الميداني، لكن بعد الزيارة التي قمت بها الى العراق وتمكنت خلالها من معاينة الوضع مباشرة، فانني افكر في وسائل القيام بمساهمات جديدة لتكثيف تواجدناquot;. واضاف ان quot;الامم المتحدة لعبت دورا بناء وكبيرا جدا لمساعدة العراقيين في الحكومةquot;.

وقال بان الذي سيبدا الثلاثاء زيارة رسمية الى اسبانيا، انه quot;تم ارسال وثيقة دستورية معدلة الى البرلمان العراقي. وآمل ان تتمكن الحكومة بهذه العملية من فرض القانون والنظامquot;. وقلصت الامم المتحدة عدد موظفيها في العراق منذ الاعتداء بالشاحنة المفخخة على مقرها في بغداد عام 2003.

وافادت صحيفة الغارديان البريطانية في 23 ايار/مايو استنادا لمصدر كبير في الادارة الاميركية، ان الولايات المتحدة تنوي الضغط على الامم المتحدة لزيادة حضورها في العراق على المدى المتوسط لكي تخفض انتشارها العسكري في ذاك البلد. ونفى بان كي مون ذلك مؤكدا quot;ليس صحيحا ان الولايات المتحدة ضغطت على الامم المتحدة حتى نكثف من دورناquot; في العراق.

وسيلتقي بان كي مون الثلاثاء والاربعاء في مدريد الملك خوان كارلوس ورئيس الحكومة خوسيه لويس ثاباتيرو وسيزور ايضا مقر منظمة السياحة العالمية. وسيزور المانيا الخميس والجمعة للمشاركة في قمة مجموعة الثماني في هايليغندام.