باريس: أعلن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الخميس للصحافة ان الرئيس نيكولا ساركوزي سيزور ليبيا الاربعاء المقبل. وسئل كوشنير بعد لقاء في باريس مع مفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي بينيتا فيريرو-فالدنر عن تاريخ زيارة ساركوزي الى طرابلس فقال quot;الزيارة مقررة حتى الان الاربعاءquot;.

لكنه اضاف quot;لقد تغير هذا الموعد مرة، ومن الممكن ان يتغير مرة اخرىquot;. وقال انه quot;لا يعلمquot; ما اذا كانت هذه الزيارة ستجري قبل الافراج المحتمل عن الممرضات والطبيب البلغار المعتقلين في ليبيا والذين خفض حكم بالاعدام الصادر بحقهم الى السجن المؤبد، او بعدها.

من جهتها اشارت فيريرو-فالدنر الى ان الافراج عنهم غير مؤكد حتى الان وقالت quot;لم يتم الامر بعد. وعلينا بالتالي ان نعمل بجهد واننا نعمل معاquot;. وقالت quot;ان الهدف من كل ما نقوم به هو اعادتهم الى اراضينا وانقاذهمquot;.

واكدت ان quot;الاتحاد الاوروبي لم يدفع شيئا من التعويضات التي حصلت عليها عائلات الضحاياquot;. وبلغت قيمة التعويضات التي حصلت عليها العائلات الليبية مليون دولار عن كل طفل مصاب، بحسب ما اعلنت مؤسسة القذافي الخيرية. ورأى كوشنير ان quot;على الليبيين ان يشاركوا ليس فقط في دفع التعويضات للعائلات، انما ايضا بتحسين كل التجهيزات الطبيةquot;. واضاف ان الحكومة الليبية quot;قدمت دعما كبيرا لمؤسسة القذافيquot; التي يرئسها نجل الزعيم الليبي سيف الاسلام.