باريس: اعلن الممثل الاعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا انه ناقش الخميس مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي quot;كل الملفات الكبرىquot; ومنها ملفا كوسوفو وايران. واكد سولانا الذي يجري مفاوضات باسم الاوروبيين في تصريح صحافي في ختام اللقاء، انه سيجتمع quot;في الاسابيع المقبلةquot; مع المفاوض الايراني علي لاريجاني. وترمي هذه المناقشات الى استئناف المفاوضات حول البرنامج النووي لايران التي تشتبه المجموعة الدولية في انها تطوره لغايات عسكرية، الا ان طهران تنفي ذلك.

وتنوي القوى العظمى التي تطالب طهران بتعليق برامجها لتخصيب اليورانيوم، تبني قرار جديد ضد ايران يشدد العقوبات المطبقة الان.

وقال سولانا من جهة اخرى انه يأمل في حصول تقدم في ملف كوسوفو، الاقليم الصربي الذي تسكنه اكثرية من الالبان تطالب باستقلاله. واضاف quot;نتابع المناقشات، ستجرى اتصالات بين اعضاء مجلس الامن بما في ذلك مع روسيا وآمل في ان نحرز تقدماquot;.

وتأمل الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا في اقناع موسكو من خلال اقتراح مشروع قرار على مجلس الامن لا يدعو الى استقلال تلقائي لكوسوفو في ختام مناقشات متوقعة بين بلغراد وسكان كوسوفو من الألبان.