طهران: تطلق ايران مساء الاثنين اول قناة تلفزيونية فضائية اخبارية باللغة الانكليزية تحت اسم quot;برس تي فيquot;، في سعي الى منافسة القنوات الغربية.وسيطلق التلفزيون الايراني الرسمي هذه القناة التي تعمل جزئيا بمساعدة صحافيين اجانب وتبث نشرات اخبارية كل نصف ساعة، اضافة الى مقابلات واشرطة وثائقية.

وشعار القناة quot;اختراق هيمنة المؤسسات الغربية على وسائل الاعلامquot;. واوضح محمد سارافراز مدير الخدمات الدولية في اذاعة وتلفزيون الجمهورية الاسلامية الايرانية اخيرا ان quot;برس تي فيquot; ستعكس quot;رؤية بديلةquot; للاحداث.

ويعمل في القناة 400 موظف، ولديها 26 مراسلا محليا في العالم، كما في القدس ونيويورك وواشنطن، وعلى مراسلاتها ان يرتدين الحجاب التقليدي.ويأتي اطلاق quot;برس تي فيquot; بعد اطلاق قناة العالم، اول قناة فضائية للتلفزيون الايراني باللغة العربية والتي اجتذبت مشاهدين كثرا من شيعة الشرق الاوسط.


ورغم ان ايران تستخدم الاقمار الصناعية لبث برامجها الى الخارج، فان الايرانيين لا يستطيعون مشاهدتها داخل بلادهم كونهم ممنوعين من امتلاك صحون لاقطة بذريعة حمايتهم من quot;التدهور الثقافيquot; الذي تبثه القنوات الاجنبية.