باريس : عهد الى وزير الخارجية الاشتراكي السابق هوبير فيدرين وضع quot;تقرير حول العولمةquot; من قبل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي وعد مساء الاثنين بمواصلة سياسة quot;الانفتاحquot; لاشراك شخصيات يسارية. وبحسب الرئاسة الفرنسية يتوقع ساركوزي من فيدرين ان يقدم quot;مقترحات ملموسةquot; بشأن مكانة فرنسا واوروبا في عصر العولمة قبل منتصف ايلول/سبتمبر.

وقال فيدرين لوكالة فرانس برس انه قبل بهذه المهمة. وكان فيدرين مستشارا للرئيس السابق فرنسوا ميتران (1991-1995) ثم وزيرا للخارجية في حكومة ليونيل جوسبان (1997-2002). وكان ساركوزي طلب منه منتصف ايار/مايو العودة الى وزارة الخارجية لكنه رفض لعدم اكتمال الشروط لذلك. وتضم حكومة ساركوزي شخصيات من احزاب يسارية ومن الحزب الاشتراكي منها وزراء الخارجية برنار كوشنير والشؤون الاوروبية جان بيار جوييه والتعاون جان ماري بوكيل.

والاثنين اعلن ساركوزي في ستراسبورغ انه quot;سيذهب الى ابعد من ذلكquot; في سياسة الانفتاح quot;في الاسابيع والاشهر المقبلةquot;. وفي رسالته الى فيدرين الذي يرئس منذ 2003 معهد فرنسوا ميتران، قال ساركوزي ان quot;العالم يشهد منذ حوالى عشرين عاما تغيرات رئيسيةquot; يبقى استخلاص الدروس منها مشيرا الى quot;انتهاء نظام القطبينquot; وquot;ظهور دول جديدة على الساحة الدوليةquot; وquot;الارهاب عبر الحدودquot; وquot;الاحتباس الحراري وتفشي الامراضquot;.

وقال ساركوزي quot;في هذا العالم الجديد الذي تطغى عليه العولمة، على فرنسا والاتحاد الاوروبي اعادة النظر في دوريهما وموقعهما وعليهما تصور المبادرات التي تسمح لهما بالترويج لقيمهما في روح من التعاون والحوار على ضؤ تاريخهما وتحالفاتهما للدفاع بافضل طريقة عن مصالحهماquot;. وخلص الى القول quot;لا احد يستطيع افضل منكم في فرنسا القيام بهذه المهمة الضرورية التي ستؤدي الى مقترحات ملموسةquot;.