الياس توما من براغ : تأجلت الزيارة الرسمية التي كان من المقرر أن يقوم بها رئيس الحكومة التشيكية ميريك توبولانيك إلى اليمن يوم الأحد القادم على راس وفد حكومي كان من المقرر أن يضم أيضا بعثة تجارية تشيكية.

وعلمت إيلاف أن رئيس الحكومة التشيكية اعتذر عن إتمام الزيارة لأسباب خاصة مقترحا أن يقوم بها بدلا عنه نائب رئيس الحكومة وزير التنمية المحلية ييرجي تشونيك إلا أن اليمن بدورها اعتذرت عن استقباله مفضلة تأجيل الزيارة إلى موعد أخر يناسب الطرفين .

ووفق ما ذكرته صحيفة برافو اليوم فان اعتذار توبولانيك عن إنجاز الزيارة إلى اليمن وإثيوبيا كانت بسبب أن موعد ولادة عشيقته نائبة رئيس مجلس النواب لوتسيه تالمانوفا هو 26 من هذا الشهر ولذلك يبدو انه فضل أن يبقى قريبا منها على أن يقوم بزيارته المقررة منذ فترة إلى اليمن وإثيوبيا .

من جهة أخرى حاول توبولانيك التخفيف من وقع كلماته التي قالها في حفل الاستقبال الإسرائيلي قبل نخو شهرين والتي فهمت عربيا على أنها تهجما على العرب والفلسطينيين من جهة و تزلفية تجاه إسرائيل من جهة أخرى حيث عبر أثناء لقاء له مع السفراء العرب المعتمدين في تشيكيا عن تقديره للحضارتين العربية والإسلامية
كما اعلم السفراء العرب بأنه لم يقصد عندما تحدث عن الهجمات البربرية الفلسطينيين أو العرب وإنما المجموعات المتطرفة لدى العرب واليهود على حد سواء وان لا تغيير في مواقف بلاده تجاه الصراع العربي الإسرائيلي معتبرا أن خيار قيام دولتين فلسطينية وإسرائيلية هو انسب الحلول لإنهاء هذا الصراع .

ونقلت وكالة بابيلون عن الأمير منصور بن خالد سفير المملكة العربية السعودية لدى تشيكيا عميد السلك الدبلوماسي العربي قوله لها بعد الاجتماع بان اللقاء كان وديا وتناول مختلق الشؤون ذات الاهتمام المشترك وان توبولانيك أكد اهتمام حكومته بتنمية وتطوير العلاقات مع الدول العربية ولاسيما في المجال الاقتصادي .