الياس توما من براغ : ارتفعت صادراتتشيكيا من السلاح العام الماضي وفق أحدث المعطيات الني نشرت اليوم إلى نحو 7و2 مليار كورون أي ما قيمته 93 مليون يورو الأمر الذي يمثل الرقم الأعلى لصادرات تشيكيا من السلاح خلال التسعة أعوام الماضية .

ونقلت وكالة الأنباء التشيكية هذه الليلة عن التقرير السنوي الخاص بالإشراف على تصدير المواد العسكرية والأسلحة اليدوية في عام 2006 بان ما صدر في العام الماضي يزيد بنسبة 6 % عما صدر في عام 2005 وان تشيكيا حققت في هذا المجال نتيجة متوازية أي أن قيمة الصادرات عادلت قيمة الواردات .

وقد صدرت شركات السلاح التشيكية بشكل رئيسي في العام الماضي الدبابات والعربات المدرعة وأجهزة خاصة بهذا النوع من العتاد الأمر الذي جعل هذه الشريحة من الصادرات تمثل 34% من حجم الصادرات التشيكية من الأسلحة كما حققت تقنية الطيران نجاحا بين العتاد العسكري المصدر إضافة إلى الخدمات التقنية التي تتمثل بتقديم المساعدات الفنية والتدريب والاستشارات .

وقد اتجهت نصف الصادرات التشيكية من الأسلحة إلى الدول الأوربية فيما مثلت الصادرات إلى الولايات المتحدة 15% من حجم الصادرات أما البقية فقد اتجهت إلى دول مختلفة في العالم .

كما استوردت تشيكيا وفق التقرير في العام الماضي أسلحة بقيمة 1و93 مليون يورو أي نحو 7و2 مليار كورون الأمر الذي يمثل انخفاضا واضحا في قيمة الواردات لان قيمة الأسلحة التي تم استيرادها في عام 2005 كانت 727 مليون يورو أي 8و20 مليار كورون .وقد لعب دورا كبيرا في ارتفاع قيمة الواردات التشيكية من الأسلحة في عام 2005 شراء تشيكيا بالتقسيط طائرات غريبين السويدية البريطانية .