الياس توما من براغ : عكس استطلاع حديث للرأي بان أغلبية المواطنين التشيك يرون بان الحياة في ظل النظام الرأسمالي الحالي هي أفضل مما كانت عليه زمن النظام الاشتراكي الذي سقط في بلادهم في عام 1989 ضمن الانهيارات التي حدثت في المعسكر الاشتراكي سابقا .

واظهر الاستطلاع الذي نفذته وكالة ستيم أن 56% من التشيك يرون الآن أن النظام الحالي القائم على التعددية السياسة واقتصاد السوق هو أفضل فيما رأى عكس ذلك 21% أما 23% من التشيك فيرون بان النظامين متشابهان .

وعلى الرغم من أن أغلبية التشيك يرون بان النظام الحالي أفضل إلا أن الاستطلاع أشار إلى تراجع نسبة الذين يرون ذلك بمقدار 7 نقاط مقارنة بنتائج استطلاع مماثل نفذ في تشرين الثاني نوفمبر الماضي ، فيما ارتفع عدد الذين يرون أن النظام السابق كان أفضل بمقدار 4 نقاط .

وتشير نتائج الاستطلاع إلى أن النسبة الأعلى من بين الذين يرون بان النظام السابق كان أفضل (69%) هم من أنصار الحزب الشيوعي التشيكي المعارض أما لدى أنصار الحزب الاجتماعي الديمقراطي الذي يصنف بأنه من تيار يسار الوسط فان الموقف من النظامين السابق والحالي ليس حاسما إذ اعتبر 49% منهم أن النظام الحالي هو أفضل من السابق .

وقد سالت الوكالة التشيك عن رأيهم فيما إذا كان المجتمع التشيكي يتطور بالاتجاه الصحيح فأجاب 54% بأنهم يعتقدون ذلك الأمر الذي يريد بعشرين نقطة مقارنة باستطلاع مماثل اجري في أيار مايو من عام 2005 أما بشان التطورات اللاحقة في 12 شهرا القادمة وفيما إذا كان التشيك ينظرون إلى ما سيجري فيها بأمل أو بخوف فقال 37% أنهم ينظرون إليها بأمل فيما قال 35% إنهم ينظرون إليها بمخاوف أما 28% فقالوا إنهم ينظرون إليها بشكل غير مطمئن .