نيويورك (الامم المتحدة): افاد دبلوماسيون ان مشاورات مجلس الامن حول كوسوفو التي كانت متوقعة اليوم الخميس، ارجئت الى الجمعة وان مؤيدي مشروع القرار حول مستقبل وضع الاقليم الصربي سيقررون عندئذ عرض المشروع على التصويت ام لا.وقال السفير الاميركي في الامم المتحدة زلماي خليل زاد ان المباحثات متوقعة عند الساعة 15 ت غ الجمعة.

واضاف quot;سنرى بوضوح اكثر غدا (الجمعة) عندما ستحسم روسيا موقفها (...) وعلى ضوء ما ستقوله، سيعقد مؤتمر صحافي مشترك ام لا لمؤيديquot; مشروع القرار حول المرحلة المقبلة.وفي وقت سابق، اكدت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ان الولايات المتحدة مصممة على التوصل الى استقلال كوسوفو quot;بطريقة او باخرىquot; رغم معارضة روسيا.

والاربعاء، رفضت روسيا المقربة من صربيا، اخر صيغة للمشروع، معتبرة انها لا تزال تتضمن بذور استقلال الاقليم الذي تعارضه بلغراد. ورات صربيا الخميس ان اخر صيغة لمشروع القرار غير مقبولة. الا ان الروس لم يقولوا مع ذلك ما اذا كانوا سيستخدمون حق النقض (الفيتو) ضد المشروع اثناء التصويت.وتقترح الصيغة الاخيرة من مشروع القرار مباحثات اضافية في ختام فترة من 120 يوما من المفاوضات بين بلغراد والبان كوسوفو quot;لتحديد ما اذا كان ممكنا التوصل الى ارضية تفاهمquot;.

وتخضع كوسوفو الى ادارة الامم المتحدة منذ 1999 عندما قام حلف شمال الاطلسي بقصف صربيا لتكف قواتها عن قمع المتمردين الانفصاليين الالبان.