موسكو، غزة:اكد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) خالد مشعل اليوم الخميس تاييده quot;القوي لوحدة الشعب الفلسطيني تحت قيادةquot; الرئيس محمود عباس، وذلك اثناء محادثة هاتفية مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، كما اعلنت موسكو.

واثناء المحادثة مع لافروف، اشار مشعل quot;الى ان حماس تدعو بقوة الى وحدة الشعب الفلسطيني تحت قيادة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباسquot;، كما قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان.

مقتل ستة فلسطينيين في عمليات إسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة

ميدانياًقتل خمسة فلسطينيين الخميس في سلسلة عمليات عسكرية نفذها الجيش الاسرائيلي في قطاع غزة، فيما قتل سادس برصاص الجنود الاسرائيليين بعد هجومه على حاجز عسكري في الضفة الغربية.وقال ابو مصعب، المتحدث باسم سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي، لوكالة فرانس برس quot;استشهد عمر الخطيب وخليل الضعيفي واحمد البلعاوي وجميعهم من سرايا القدسquot; في غارة نفذتها طائرات اسرائيلية استهدفت سيارتهم على مفترق الشهداء جنوب غزة.واكد ان الخطيب قيادي بارز في سرايا القدس وكان تعرض قبل يومين لمحاولة اغتيال اسرائيلية في غزة.
وذكر شهود ان طائرة اسرائيلية اطلقت صاروخين اصابا مباشرة السيارة التي كان يستقلها الناشطون الثلاثة. كما اصيب احد المارة بجروح.

وبعد الغارة الاسرائيلية، وقع صدام بين ناشطين في الجهاد الاسلامي وعناصر في حركة المقاومة الاسلامية (حماس)، خلال محاولة المجموعتين جمع اسلحة القتلى الثلاثة، بحسب ما ذكر شهود ومصادر طبية. فاصيب نتيجة ذلك قيادي محلي في الجهاد الاسلامي وثلاثة من عناصره بجروح.

واكد الجيش الاسرائيلي ان الطيران نفذ غارة على عناصر في الجهاد الاسلامي متورطين في هجمات ضد الاسرائيليين.وكان قيادي في حماس قتل قبل الظهر برصاص اسرائيلي.وقال الطبيب معاوية حسنين، مدير عام الاسعاف في وزارة الصحة، لوكالة فرانس برس quot;استشهد شريف بريص (33 عاما) بقذيفة اطلقتها دبابة اسرائيلية في منطقة الفخاري التي تواصل قوات الاحتلال عملية التوغل فيهاquot;.
وذكرت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في بيان ان بريص هو احد قادتها الميدانيين وقتل بقذيفة مدفعية خلال اشتباكات بين مقاتلين والجيش الاسرائيلي.

وقال متحدث عسكري اسرائيلي انه quot;اصيب بصاروخ جو ارض اطلقته طائرة تابعة لسلاح الجو فيما كان يستعد لاطلاق صاروخquot; في اتجاه وحدة اسرائيلية.واصيب ثلاثة اخرون من عناصر سرايا القدس بشظايا صاروخ اطلقته طائرة اسرائيلية عليهم خلال الاشتباكات في منطقة الفخاري.

ومساء، افيد عن مقتل فلسطيني في غارة اسرائيلية جديدة في المنطقة نفسها.وقال معاوية ابو حسنين ان quot;محمود ابو دقة (26 عاما) استشهد وجرح شخص اخر اثر اطلاق طائرة اسرائيلية صاروخا على الاقل على مجموعة من المقاومين في منطقة الفخاري جنوب قطاع غزةquot;.واكد مصدر فلسطيني ان القتيل من عناصر كتائب القسام.

وكانت قوة من الجيش الاسرائيلي مدعومة ب12 دبابة ومدرعة وبرفقة جرافتين عسكريتين على الاقل توغلت في منطقة الفخاري قرب معبر صوفا الخاص بمواد الاسمنت في شمال شرق رفح.واعتقل الجنود الاسرائيليون ثلاثة فلسطينيين على الاقل خلالدهم منازل عدة في المنطقة القريبة من الحدود بين اسرائيل وقطاع غزة.وقامت الجرافات الاسرائيلية باعمال تجريف طالت مساحة من الاراضي خصوصا المزروعة باشجار الزيتون.واصيب مقاتلان فلسطينيان بجروح في غارة نفذها الطيران الاسرائيلي ظهر الخميس على جباليا في شمال قطاع غزة.

وفي بلدة تقوع في الضفة الغربية، قتل شاب فلسطيني برصاص الجيش الاسرائيلي الخميس بعد ان هاجم حاجزا عسكريا بالقرب من بيت لحم وفق ما ذكرت مصادر طبية وشهود.واوضحت المصادر ان جهاد الشاعر (20 عاما) قتل بعد ان هاجم احد الجنود الاسرائيليين على الحاجز العسكري، بوساطة سكين. واكد الجيش الاسرائيلي الهجوم على الجندي قبل مقتل الفلسطيني.

وفي بلدة الظاهرية جنوبا، اصيب فلسطيني بجروح خطرة برصاص الجنود الاسرائيليين، عندما فتح جنود وحدة خاصة اسرائيلية النار عليه فيما كان يعمل في مصنع زجاج يعود لوالده، بحسب مصادر فلسطينية.

وبذلك يرتفع الى 5798 عدد الذين قتلوا في اعمال عنف اسرائيلية فلسطينية منذ العام 2000، غالبيتهم من الفلسطينيين، بحسب حصيلة اعدتها وكالة فرانس برس.

في سياق اخر، قدم النائب محمد دحلان استقالته من منصب المستشار الامني للسلطة الفلسطينية الذي يشغله عمليا منذ 18 حزيران/يونيو الماضي، بحسب ما افاد مصدر رسمي.وقدم دحلان (45 عاما) استقالته الى الرئيس الفلسطيني محمود عباس بناء على طلب لجنة شكلها هذا الاخير للتحقيق في فشل اجهزته الامنية في مواجهة حركة حماس في قطاع غزة الذي تسيطر عليه منذ 15 حزيران/يونيو، على ما اعلنت الرئاسة الفلسطينية.

سياسيا، اعلن ممثل البعثة الدبلوماسية الفلسطينية في موسكو احمد صالح الخميس ان الرئيس الفلسطيني سيزور روسيا لمدة ثلاثة ايام اعتبارا من مساء الاحد.وصرح عباس في مقابلة نشرتها صحيفة quot;معاريفquot; الاسرائيلية الخميس ان الرئيس الاميركي جورج بوش يريد اتفاقا اسرائيليا فلسطينيا قبل نهاية ولايته الرئاسية.وقال عباس ان quot;الاميركيين مصممون على حث الجانبين على التوصل الى اتفاق سياسي قبل نهاية الولاية الثانية للرئيس بوشquot;.وتنتهي ولاية بوش في كانون الثاني/يناير 2009.