دمشق: دعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل الى حوار فلسطيني يجمع بين حركتي حماس وفتح برعاية عربية. وطمأن مشعل في مؤتمر صحافي عقده في دمشق، دول الجوار بأن حماس quot;لن تصدر الثورةquot; وتقوم سياستها على اساس التعامل مع كل دولة عربية تعاملا رسميا وعدم التدخل في شؤون الآخرين. وقال مشعل ان حماس ليست quot;بعبعاquot; ولا تشكل مشروع اصولية اسلامية مضيفا quot;نحن حركة تحرير وطني لا نهدف الى اسلمة المجتمع ولن نفرض فكرنا على احدquot;.

غزة تحكم من دمشق ..أم فوضى أميركية خلاقة

الفلسطينيون يتحدثون عن واقعهم بعد سقوط أجهزة الأمن
حماس تبسط قبضتها على غزة وسط مستقبل مجهول

عباس يكلف سلام فياض بتشكيل حكومة الطوارئ

ردود الفعل الدولية و العربية حول الانقلاب

واضاف quot;نحن لسنا في جيب احدquot; مشيرا بذلك الى سورية وايران اللتين تقيم حماس علاقات جيدة معها. وقال ان الدول العربية يجب quot;ألا تكون جزءا من الازمة بل جزءا من الحلquot; مضيفا ان العرب quot;يجب ألا ينحازوا الى طرف على حساب طرفquot;.

ووصف مشعل التطورات التي حصلت في غزة وادت الى سيطرة حماس عليها بأنها quot;خطوة اضطرارية للتعامل مع حالة ارادت فرض نفسها على الجميع من اجل افشال حكومة الوحدة الوطنيةquot;.وقال ان ما جرى في القطاع quot;ليس انقلاباquot; واشار الى ان حماس ما زالت تعتبر محمود عباس الرئيس الشرعي للسلطة الفلسطينية وتشمل صلاحياته الضفة الغربية وقطاع غزة معا معتبرا ان حماس ستواصل التعامل معه مستقبلا.

واضاف ان اي حل اللازمة يتطلب quot;علاجا جذريا للازمة ليس بادارة الظهر لبعضنا البعضquot; بل بحوار فلسطيني شامل يبدأ بحوار ثنائي بين فتح وحماس يجري برعاية عربية. ولفت الى ان الحوار يجب ان يسعى الى حل موضوعين اساسيين هما الملف الامني وذلك على اساس quot;اعادة هيكلة اجهزة الامن التي يجب ان تشكل على اسس وطنية مهنية وليس حزبية فصائليةquot;.

اما الملف الثاني، بحسب مشعل فهو الملف السياسي وقال quot;لا غنى عن حكومة وحدة وطنية بالتراضي مع فتحquot;. ورفض اقامة دولة فلسطينية في غزة فقط وقال quot;حماس لا تقبل تجزئة الوطنquot; قائلا ان ما اسماه quot;اطرافا معاديةquot; تحاول حصر حماس في غزة quot;لخنقها وعزلهاquot;.

وخاطب اعضاء حركة حماس قائلا quot;لا تظنوا ان ما جرى هو المعركة التي نحضر لها، المعركة الوحيدة كانت وما زالت ضد الاحتلال حتى يرحل عن ارضناquot;. وطالب اعضاء الحركة ايضا quot;بعدم رفع راية حماس على المقرات الوطنية الفلسطينية بل يجب رفع العلم الفلسطيني فقطquot;.

كما طالب حركة فتح quot;بعدم نقل الفتنة الى الضفة الغربيةquot; قائلا ان حركته ليست ضعيفة في الضفة. قضية جونستون

وفي سياق آخر، قال مشعل انه الح على قادة حماس في قطاع غزة كي يضاعفوا جهودهم لحل قضية مراسل بي بي سي المختطف في قطاع غزة آلان جونستون وذلك عبر السعي مع الجهات الخاطفة لضمان الافراج عنه.

وحول المعطيات الجديدة التي دفعته للتصريح بذلك، قال مشعل: انه واثق من ان مختطفي جونستون يدركون ان المصلحة الوطنية ليست باستمرار اختطافه. وقال quot;آمل ولا اعد ان يكون الافراج عن جونستون قريباquot; مضيفا quot;الموضوع ليس بيدنا لكننا سنضاعف الجهود للافراج عنهquot;، معتبرا ان الظروف الجديدة في غزة خلقت مناخا يسمح بايجاد جو يدفع للافراج عنه. وكشف مشعل انه التقى مسؤولين بريطانيين اخيرا بناء على طلبهم quot;لبحث هذا الموضوع الانساني بالنسبة لهم والوطني والاخلاقي والديني والانساني بالنسبة لناquot;.