القاهرة: أعلنت حركة حماس اليوم أنها تبذل جهودًا للإفراج عن الصحافي البريطاني المخطوف في غزة آلان جونستون وتأمل أن تثمر هذه الجهود قريبًا. وقال عضو المكتب السياسي لحماس اسامة حمدان إن موضوع مراسل الـ quot;بي بي سيquot; المخطوف في غزة نوقش اليوم خلال اللقاء الثاني بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل اللذين عقدا إجتماعا الليلة الماضية في العاصمة المصرية. وأضاف أنه حصل تفاهم حول هذا الموضوع وأمل أن يصار إلى تنفيذه.

وجدد التأكيد أن حماس غير مسؤولة عن عملية الخطف وهناك من يتحمل مسؤولية ما جرى، رافضًا الإفصاح عن الجهة التي خطفت جونستون. وتابع حمدان: quot;نأمل أن نرى قريبًا نتائج الجهود التي تبذل، فهذه مسؤولية وطنية ويجب أن يتم إطلاق سراحه في أسرع وقتquot;.

واعتبر أن خطف الصحافي البريطاني هو إحدى نتائج عرقلة الخطة الأمنية التي وضعها وزير الداخلية الفلسطيني، مؤكدًا أن تنفيذ هذه الخطة من شأنه منع تكرار مثل هذه الحوادث. وكان وزير الداخلية هاني القواسمي قد قدم إستقالته الأسبوع الماضي إحتجاجًا على عراقيل تحول دون تنفيذ خطته الأمنية ولكن رئيس الوزراء اسماعيل هنية رفضها.

وخطف جونستون (44 عامًا) تحت تهديد السلاح أثناء توجهه من عمله إلى منزله في مدينة غزة في 12 آذار (مارس) الفائت. وصرح عباس في 19 نيسان (أبريل) بأن أجهزة الإستخبارات الفلسطينية تعلم هوية المجموعة التي تحتجز جونستون، موضحًا أن العمل جار للإفراج عنه.