غيتس: انعدام الثقة بين العراقيين أكبر مما توقعنا

غيتس بالكويت لاجراء محادثات حول التعاون العسكري

غيتس في الإمارات لمحادثات تتمحور حول التعاون الأمني

واشنطن: قال وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس في مقابلة مع محطة quot;ان بي سيquot; الاميركية التلفزيونية الاحد ان بلاده ستعيد النظر في استراتيجيتها في العراق منتصف ايلول/سبتمبر المقبل اذا لم يصوت البرلمان العراقي على مشاريع قوانين هدفها تحقيق المصالحة الوطنية.

واضاف ان جهود المصالحة الوطنية في العراق quot;مخيبة للامالquot; محذرا المسؤولين في هذا البلد من ان quot;كل يوم اضافي يمنح للحكومة لتصنع السلام يتم شراؤه بدم اميركيquot;.

واجاب ردا على سؤال حول ضرورة اعادة النظر في الاستراتيجية الاميركية اذا لم يقر العراق مشاريع القوانين اللازمة للمصالحة، quot;اعتقد انه يجب علينا القيام بذلك، نعم. هذا هو هدف الجهود التي يبذلها (السفير الاميركي لدى بغداد رايان) كروكر و(قائد قوات التحالف ديفيد) بتريوسquot;.

ومن المتوقع ان يقدم كروكر وبتريوس بحلول ايلول/سبتمبر المقبل الى الكونغرس تقريرا حول حصيلة زيادة عدد القوات الاميركية المنتشرة في العراق منذ مطلع العام الحالي. ورغم عدم تحقيق اي تقدم على المستوى السياسي، شدد غيتس على التقدم الذي تحقق في مجال الامن وخصوصا في محافظة الانبار السنية غرب بغداد.

وقال في هذا الصدد quot;انه وضع مخيب للامال على مستوى الحكومة المركزية حتى الان لكن هناك نقاط ايجابية على المستوى المحلي وخصوصا في مجال الامنquot;. واضاف غيتس quot;لكن، في وقت ما يجب ان تكون هناك مصالحة على المستوى الوطنيquot;. وقال quot;اعتقد باننا ربما نكون اسأنا تقدير مستوى انعدام الثقة بين مختلف الاطراف في بغدادquot;.