واشنطن: دعا زعماء ديمقراطيون الاربعاء الى ان يتوقف الكنغرس عن quot;تحرير صكوك على بياضquot; للحرب على العراق اثر معلومات اشارت الى ان الرئيس جورح بوش يتأهب لطلب 50 مليار دولار اضافية. وذكرت صحيفة quot;واشنطن بوستquot; الاميركية الاربعاء ان الرئيس الاميركي جورج بوش سيطلب من الكونغرس تخصيص مبلغ اضافي قدره خمسون مليار دولار للعراق، بعد التقرير المرتقب الشهر المقبل حول تقييم الوضع العراقي.

وكتبت صحيفة ان الطلب يشير الى ان البيت الابيض ينوي المضي في الاستراتيجية التي بدأ العمل بها منذ كانون الثاني/يناير حتى ربيع 2008، ولا ينوي الخضوع للضغوط التي تطالب بانسحاب الجنود الاميركيين من العراق.

من جانبها وصفت وزارة الدفاع الاميركية هذه المعلومات بانها quot;سابقة لاوانهاquot;.ونقلت الصحيفة عن مسؤول في البيت الابيض رفض الكشف عن هويته ان المبلغ سيستخدم بشكل رئيسي لتمويل الاستراتيجية الحالية.وقالت رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي في بيان ان quot;الاميركيين يطلبون اتجاها جديدا في العراق وليس تحويلا بنكيا آخرquot;.واضافت quot;حان الوقت لعودة القوات قريبا وبامان تامquot;.

من جانبه قال السناتور النافذ روبرت بيرد انه quot;لا ينبغي للكنغرس مواصلة التخلي عن سلطته الدستورية وتحرير صكوك بيضاء لسياسة خاطئة في العراقquot;.وقالت الصحيفة ان الطلب يؤشر الى ان بوش يتوقع الفوز في مواجهته مع الكونغرس حيث يسعى خصومه الديموقراطيون الذين يملكون الغالبية الى دفعه في اتجاه تحديد جدول زمني لسحب القوات.ورفض البيت الابيض تقديم اي تكهنات حول الموضوع. الا انه ذكر انه ترك الباب مفتوحا لتعديلات محتملة في طلباته المتعلقة بالميزانية.

وسيقدم الطلب رسميا بعد ان يعرض قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس والسفير الاميركي في بغداد راين كروكر على الكونغرس قرابة العاشر من ايلول/سبتمبر تقريرهما حول الوضع في العراق منذ بدء تطبيق الاستراتيجية الاميركية الجديدة، بحسب ما ذكرت quot;واشنطن بوستquot;.

وسيسبق الشهادتان تقرير تقدمه الحكومة الاميركية الى الكونغرس عن الوضعين السياسي والعسكري في العراق. وستكون استراتيجية بوش القائمة على تعزيز عديد الجنود الاميركيين في العراق ليصل الى 160 الفا وعلى ايجاد الظروف المناسبة لتحقيق مصالحة وطنية، امام تحد كبير.وسيضاف مبلغ خمسين مليار دولار الى 460 مليار طلبتها الادارة في اطار موازنة دفاع 2008 والى مبلغ 147 مليار مقرر لتمويل العمليات العسكرية في العراق وافغانستان.

واوضحت الصحيفة ان الخمسين مليار دولار لم ترد في مشروع الموازنة الاساسي ل2008، لان البنتاغون لم يكن يعرف المدة التي ستنفذ فيها الاستراتيجية الجديدة عندما قدمت الحكومة طلباتها في شباط/فبراير.وقال المتحدث باسم البيت الابيض غوردن جوندرو quot;قلنا في وقت سابق اننا سنقدم بعد تقرير الجنرال بترايوس، التعديلات التي يمكن ان تفرض نفسها على طلب الميزانية الاضافي للسنة المالية 2008quot;.

واضاف quot;ارفض التكهن في هذا المجال ما دام الجنرال بترايوس لم يقدم تقويمه (للوضع العراقي) وما دام اي قرار لم يتخذ في هذه المرحلة حول ضرورة اجراء تغييرات معينة وماهيتها وموعدهاquot;.وتحدث بوش في خطاب القاه هذا الاسبوع عن تحقيق تقدم في العراق مدافعا عن استراتيجيته. وقال quot;ثمة مؤشرات لا يمكن انكارها بان استراتيجيتنا حققت الاهداف التي حددناها لانفسناquot;.