أسامة مهدي من لندن : اعلنت وزارة الخارجية العراقية ان السلطات السورية ستبدأ اعتبارا من العاشر من الشهر المقبل ايلول (سبتمبر) بفرض تأشيرة دخول على العراقيين الراغبين في دخول اراضيها في محاولة على مايبدو للحد من تدفق العراقيين اللاجئين اليها والذين يصل عددهم الى 30 الفا شهريا .

وقالت وزراة الخارجية في بيان اليوم ان وزير الخارجية السوري وليد المعلم قد اجرى اتصالاً هاتفياً مع نظيره العراقي هوشيار زيباري حيث بحثا عددا من القضايا الثنائية .

واضافت ان المعلم أبلغ زيباري خلال هذا الاتصال أن حكومة بلاده قررت العمل بنظام تأشيرة الدخول للمواطنين العراقيين ابتداءً من 10 أيلول (سبتمبر) عام 2007 من ذوي الفعاليات الاقتصادية والتجارية والعلمية وطلب تعاون الحكومة العراقية مع هذا المسعى.

وقام رئيس الوزراء العراقى نوري المالكي منتصف الشهر الحالي بأول زيارة له الى سوريا منذ توليه رئاسة الحكومة فى آيار (مايو) من العام الماضى بعد ان اعادت الدولتان نهاية العام الماضى العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. وتقدر الوكالة الدولية للمهجرين عدد اللاجئين العراقيين فى سوريا بحوالى 1,4 مليون لاجىء.

وقد عبر وزير خارجية سوريا عن استعداد بلاده للمشاركة في الاجتماع الموسع لكبار المسؤوليين والخبراء في دول الجوار المزمع عقده في بغداد الاسبوع المقبل لتقويم عمل لجان العمل الثلاثة المنبثقة عن مؤتمر شرم الشيخ الوزاري الذي انعقد في اذار (مارس) الماضي والمتعلقة بالطاقة والامن واللاجئين .