المؤتمر الإسلامي تستنكر نشر رسوم مسيئة للرسول
اسلام اباد: اعلنت وزارة الخارجية الباكستانية أن باكستان استدعت الخميس دبلوماسيا سويديا في اسلام اباد للاحتجاج على رسم كاريكاتوري مسيء للنبي محمد عليه الصلاة و السلام ونشرته احدى الصحف السويدية.وقالت الوزارة في بيان ان باكستان quot;تدين بأشد العبارات نشر رسم مهين وتجديفي للنبي في صحيفة سويديةquot;. واضاف البيان ان quot;القائم بالاعمال السويدي قد ابلغ ان نشر الكاريكاتور شكل اهانة عميقة لمشاعر المسلمين الدينيةquot;.

وصرح الدبلوماسي السويدي ان ستوكهولم quot;تشاطر وجهة نظر الطائفة الاسلاميةquot; ووصف نشر الكاريكاتور بأنه quot;مؤسفquot;. وقد تعذر الاتصال بسفارة السويد في اسلام اباد على الفور.

وكانت ايران احتجت الاثنين على الرسم الكاريكاتوري نفسه باستدعاء القائم بالاعمال السويدي في طهران.

وتأتي هذه القضية بعد سنتين تقريبا على قضية رسوم كاريكاتورية للنبي محمد نشرت في يلاندس بوستن اكبر صحيفة دنماركية في ايلول/سبتمبر 2005 واثارت في كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير 2006 احتجاجات عنيفة في العالم الاسلامي وادت الى مقاطعة المنتجات الدنماركية.

وذكرت الوزارة الباكستانية ان من quot;المؤسفquot; ملاحظة quot;ازدياد ميل بعض الاوروبيين الى المزج بين حرية التعبير والاهانة المباشرة والمتعمدة لحوالى 3،1 مليارات مسلم في العالمquot;.واعلنت اسلام اباد من جهة اخرى انها ستجري مشاورات مع الاعضاء ال 57 الاعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي حول تحركات مستقبلية quot;ضد تكرار نشر هذه الرسوم الاستفزازيةquot;.

وأدان الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلي ايضا في بيان نشر هذا الكاريكاتور الذي وصفه بأنه quot;تجديفيquot; وطلب من الحكومة السويدية معاقبة الرسام والصحيفة التي نشرته، ثم طالب حكومة ستوكهولم بتقديم اعتذار.