سيدني: أظهر استطلاع للرأي ان غالبية من الاستراليين تعتبر ان الرئيس الاميركي جورج بوش الذي يصل الى استراليا في وقت لاحق من الثلاثاء في زيارة دولة هو اسوأ رئيس في تاريخ الولايات المتحدة. واعتبر 52 % من الاستراليين الذين شملهم الاستطلاع انه الاسوأ في حين رأى 32% عكس ذلك بينما كان الباقون من دون رأي.

واجرى الاستطلاع معهد غالاكسي لحساب جمعية quot;ميديكال اسوسييشن فور بريفيشن اوف وارquot;. وقال الناطق باسم الجمعية روبرت مار quot;الاستراليون ليسوا مناهضين للاميركيين انهم مناهضون لسياسات جورج بوش ولا سيما اجتياح العراقquot;. واوضح ان رئيس الوزراء الاسترالي جون هاورد وهو من كبار داعمي بوش وسياساته في العراق اخطأ عندما قال ان معارضة بوش هي معارضة للتحالف التقليدي بين البلدين. وقال مار في تصريح صحافي quot;الامر ليس كذلك الاستراليون يدركون تماما الفرق بين رئيس فاشل والمواطنين الاميركيين الصالحينquot;.

ويصل بوش الثلاثاء الى سيدني بعد زيارة مفاجئة للعراق حيث تحدث عن احراز تقدم والمح الى امكان خفض عديد القوات الاميركية في حال استمر التقدم. ومن المقرر ان تنظم quot;ستوب بوش كواليشنquot; في سيدني مجموعة من الاحتجاجات على زيارة بوش الذي يشارك نهاية الاسبوع في قمة آسيا-المحيط الهادئ.

موضوع العراق يهيمن على زيارة بوش لاستراليا

واتت زيارة بوش الى العراق فيما تلوح في افق الكونغرس الاميركي مواجهات على خلفية حرب العراق التي تدنى الدعم الشعبي لها الى مستويات غير مسبوقة بعد اربع سنوات من الغزو.

وتحت وطأة الضغوط للبدء بسحب القوات الاميركية من العراق، اشار بوش الى تسجيل تقدم وألمح الى إمكانية خفض عديد القوات الاميركية في العراق. واذا كان الرئيس الاميركي يعول على رحلته الى سيدني للخروج من اجواء النزاع الدامي في العراق والضغوطات التي يواجهها بسببه، فان ظنه سيخيب على الارجح.

ولجأت الشرطة الاسترالية الى القضاء الثلاثاء لمنع تظاهرة ينظمها quot;ستوب بوش كواليشنquot; (تحالف اوقفوا بوش) ويتوقع ان يشارك فيها 20 الف شخص، واعتبرت الشرطة ان هذه التظاهرة قد تشكل خطرا جديا في وقت تطبق تدابير امنية غير مسبوقة في المدينة.

ومن المتوقع ان تنظم التظاهرة السبت في اليوم الاول من القمة التي تعقدها دول منتدى التعاون الاقتصادي آسيا-المحيط الهادئ (ابيك) وتستمر يومين، الا ان تظاهرات اخرى صغيرة مناهضة لبوش يفترض ان تنظم منذ اليوم الاول لوصوله. ولن يشارك بوش في اليوم الثاني من القمة اذ سيعود الى واشنطن حيث من المقرر رفع تقرير الى الكونغرس وضعه الجنرال الاميركي دايفيد بيتراوس حول تطور الاوضاع في العراق.

ورئيس الوزراء الاسترالي حليف مهم للرئيس الاميركي الا ان استطلاعا نشرت نتائجه الثلاثاء في استراليا الثلاثاء اظهر ان غالبية الاستراليين يعتبرون بوش اسوأ رئيس في تاريخ الولايات المتحدة.

وسيلتقي بوش في قمة quot;ابيكquot; 20 زعيم دولة آخرين بينهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الصيني هو جينتاو. وستتمحور زيارة هو جينتاو الذي وصل الاثنين الى استراليا الغنية بالموارد الطبيعية، وهي زيارة دولة تستمر سبعة ايام، على حاجة العملاق الآسيوي الى المعادن بهدف تغذية فورته الاقتصادية الكبيرة.

وعلى جدول اعمال القمة ايضا موضوعا التغير المناخي والتجارة، فيما يتوقع ان تبحث اجتماعات جانبية خلال القمة في الملفات الساخنة عالميا كالملفين العراقي والكوري الشمالي. وقال كبير المفاوضين الاميركي في الملف الكوري الشمالي كريستوفر هيل للصحافيين لدى وصوله الى استراليا ان على بيونغ يانغ ان تقوم بالمزيد من اجل تفكيك برنامجها النووي قبل شطبها عن قائمة الدول الراعية للارهاب.

وكانت وسائل اعلام حكومية كورية شمالية قالت الاثنين ان الولايات المتحدة وافقت خلال لقاء في جنيف بين هيل ونظيره الكوري الشمالي على شطب الدولة الشيوعية عن القائمة الاميركية السوداء. وقال هيل quot;لقد اتفقنا في شباط/فبراير على البدء بعملية شطبهم عن القائمة (..) نحن نعمل على هذا الاساس الا ان شطب كوريا الشمالية يتطلب خطوات اضافية يجب اتخاذها. هم يعرفون ذلكquot;.

وفي هذه الاثناء، نظم الناشطون البيئيون المناهضون للتغير المناخي احتجاجات لليوم الثالث على التوالي مطالبين دول quot;ابيكquot; بتخفيض انبعاثات الغازات المسببة لارتفاع حرارة الارض. واعتقلت الشرطة 11 متظاهرا اوثقوا انفسهم عند مستوى العنق بواسطة سلاسل بمعدات في اكبر مرفأ لتصدير الفحم الحجري في العالم، في نيوكاسل شمال سيدني.

والاحد، قام الناشطون المناهضون لاستخدام الفحم الحجري برسم شعار مناهض للفحم على سفينة لشحن هذه المادة في مرفأ نيوكاسل بينما قام متظاهرون الاثنين بتكبيل انفسهم بناقل آلي للفحم في محطة لتوليد الكهرباء. وتضم quot;ابيكquot; اكبر ثلاث دول مسببة للتلوث في العالم (الولايات المتحدة والصين وروسيا) اضافة الى استراليا وبروناي وكندا وتشيلي وهونغ كونغ واندونيسيا واليابان وكوريا الجنوبية وماليزيا والمكسيك ونيوزيلاندا وبابوازيا غينيا الجديدة والبيرو والفيليبين وسنغافورة وتايوان وتايلاند وفيتنام.