موسكو: أكد الجنرال فلاديمير فيرخوفتسيف، رئيس الإدارة رقم 12 في وزارة الدفاع الروسية، وهي الإدارة المسؤولة عن الترسانة النووية في روسيا، أن الطائرات الروسية التي تقوم بدوريات في أنحاء العالم لا تحمل قنابل نووية أو صواريخ مجهزة برؤوس نووية، إلا أنه أشار إلى أن الصواريخ التي تحملها الغواصات وكذلك الصواريخ الموجودة في مرابضها البرية في الأراضي الروسية مجهزة برؤوس نووية.

وقال الجنرال فيرخوفتسيف إن الجيش الروسي تمكن بعد تفكك الاتحاد السوفيتي من الاحتفاظ بكل مواقع التجارب النووية ومعاهد الأبحاث وقواعد الترسانة النووية، فيما لا يزال جهاز المراقبة التابع لإدارة الترسانة النووية يراقب الوضع المتعلق بالتجارب النووية في جميع أنحاء العالم على مدار 24 ساعة يوميا. وقال quot;كنا أول من أعلن أن كوريا الشمالية أجرت تجربة تفجير عبوة نووية في أكتوبر من العام الماضيquot;.

كما لا تزال روسيا تفرض حراسة مشددة على منشآتها النووية ومستودعات الأسلحة النووية. وتفي روسيا بالتزاماتها الناشئة من الاتفاقيات الموقعة مع الولايات المتحدة والتي تقضي بتخفيض المخزون من الأسلحة النووية الإستراتيجية والتكتيكية. كما تخلت روسيا عما يسمى بالسلاح النووي المحمول، أي عن القنابل أو القذائف أو الألغام النووية التي بمقدور الإنسان حملها ونقلها من مكان إلى آخر. وأكد الجنرال فيرخوفتسيف أن روسيا لم تعد تحتفظ بالذخائر النووية من هذا النوع، لكنه نبه إلى أن هذا لا يعني أن جميع البلدان الأخرى تخلت عن السلاح النووي المحمول.