منع الشيخ رائد صلاح من توعية المواطنين
القدس:
ابدى وزير الداخلية الاسرائيلي الاربعاء تأييده لمنح الجنسية الاسرائيلية للمئات من لاجئي اقليم دارفور السوداني الذين دخلوا اسرائيل خلسة.
وقال مئير شيتريت لفرانس برس quot;كدولة يهودية من واجبنا استيعابهم.. وارجو ان نقرر بالتنسيق مع الامم المتحدة حصة من مئات اللاجئين يمنحون الجنسية وحقوق المهاجرين اليهود نفسها quot;.
واستنادا الى المفوضية العليا للامم المتحدة للاجئين يوجد في اسرائيل 500 طالب هجرة من ابناء منطقة دارفور السودانية التي تشهد نزاعا منذ شباط/فبراير 2003 بين حركات متمردة وبين القوات الحكومية والميليشيات التابعة لها.
واسفر هذا النزاع عن سقوط 200 الف قتيل ونزوح مليونين حسب الامم المتحدة، في حين تقول الخرطوم ان عدد الضحايا لا يزيد عن تسعة الاف قتيل.
وقال شيتريت quot;اعتقد ان (رئيس الوزراء ايهود) اولمرت والوزراء سيوافقون على اقتراحيquot; المتمثل في quot;اسهام اسرائيل في حل المشكلة املا في ان تفعل باقي الدول المثلquot;.
ولا يشمل التجنيس طالبي اللجوء الاخرين القادمين من مناطق سودانية اخرى والبالغ عددهم نحو 1700 وفقا لارقام الامم المتحدة. ويوجد ايضا في اسرائيل نحو 700 طالب لجوء من اريتريا و600 من ساحل العاج.