بوتين لدى وصوله فجر اليوم الى دولة الامارات

إقرأ أيضا

بوتين سيطمئن الإمارات بشأن الملف الإيراني

أكد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات المتحدة أهمية التحرك الروسي في منطقة الشرق الأوسط انطلاقًا من موقفها الداعم والمساند لقضايا المنطقة التي لا بد من إيجاد حل عادل وسلمي لها بما يضمن حقوق شعوبها منوهًا بالدور الروسي الداعم لحقوق شعوب المنطقة في اجتماعات اللجنة الرباعية.

جاء ذلك خلال جلسة مباحثات عقدها الشيخ خليفة بقصر المشرف مع الرئيس فلاديمير بوتين رئيس جمهورية روسيا الاتحادية الذي وصل الى دولة الامارات فجر اليوم في زيارة تعد الاولى من نوعها يقوم بها رئيس روسي إلى دولة الإمارات.

وقد جرى خلال المباحثات استعراض تطور العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات وبحث سبل تفعليها لترسيخ أرضية مشتركة تسهم في تعميق الروابط بين الامارات وروسيا .

كما جرى تبادل وجهات النظر بشأن عدد من القضايا والمستجدات الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وأبرزها عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط والوضع في العراق وذلك في سياق تدعيم الجهود الرامية إلي ترسيخ السلم والأمن الدوليين. كما جرى التوقيع على عدد من الإتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات مكافحة الجرائم والخدمات الجوية والمواصفات والمقاييس والمشاورات السياسية وعلوم الفضاء للأغراض السلمية وفي مجال المصارف.

وقد رحب الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بالرئيس الروسي، متمنيًا لزيارته النجاح في توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية والعلمية بما يسهم في توسيع آفاق هذه العلاقات و يحقق المصالح المتبادلة. كما أكد رئيس الدولة حرص دولة الإمارات العربية المتحدة على توفير المزيد من فرص الشراكة والتعاون والصداقة مع جمهورية روسيا الاتحادية خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية... معربًا عن ارتياحه للمستوى الذي وصلت اليه العلاقات بين البلدين والتطور المتنامي لها في شتى المجالات.

من جانبه قال الرئيس فلاديمير بوتين أن زيارته تأتي تأكيدًا على الأهمية التي توليها بلاده للعلاقات بين البلدين وانطلاقًا من تطلع القيادة الروسية الى توثيق هذه العلاقات مع دول منطقة الخليج العربي خاصة دولة الإمارات... مؤكدًا في هذا السياق على أن البلدين تتوفر لديهما رؤى متقاربة وتوجهات مشتركة حيال تمتين وتقوية أواصر العلاقات الثنائية نظرًا لما يزخر به من مقومات اقتصادية واستثمارية كبيرة.

وأكد بوتين على أهمية تعزيز سير عمل اللجنة المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي بين البلدين ودورها في توثيق العلاقات الاقتصادية ووضع الأسس القوية لعلاقات تجارية واستثمارية متينة وطويلة الأجل. وقال إن روسيا تنظر للإمارات على أنها شريك اقتصادي وتجاري واستثماري مهم في المنطقة... منوهًا بالمكانة الدولية والإقليمية لدولة الإمارات .

وأعرب عن أمله في أن تسهم زيارته إلى الدولة في توسيع نطاق التفاهم والتنسيق بين البلدين في مختلف القطاعات خاصة المبنية منها على أسس سليمة واتجاهات واضحة تتسم بروح الود والاحترام المتبادل.

وقد حضر جلسة المباحثاث الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء والفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة والشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية والشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني .

كما حضر الجلسة من الجانب الروسي سيرجي بريخودكو مساعد رئيس روسيا الاتحادية وميخايل دميترييف رئيس هيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري والفني واليكساندر سالطانوف الممثل الخاص لرئيس روسيا الاتحادية في بلدان الشرق الأوسط نائب وزير الخارجية الروسي وسيرجي تشيميزوف الرئيس العام للشركة الحكومية الفيدرالية الروسية / روسوبورو نيكسبورت / .

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قدوصل الى دولة الامارات فجر اليوم في زيارة رسمية ، وقد جرى للرئيس بوتين مراسم استقبال رسمية بساحة القصر حيث عزفت الموسيقى السلام الوطني لروسيا الاتحادية بينما اصطفت ثلة من حرس الشرف تحية لضيف البلاد... ثم توجه الرئيس الروسي الى قاعة القصر حيث صافح الرئيس الروسي كبار مستقبليه. وقد منح رئيس الدولة الرئيس فلاديمير بوتين / وسام زايد / الذي يقدم عادة لرؤساء الدول تعبيرا عن متانة العلاقات التي تربط البلدين الصديقين.

ويرافق الرئيس الروسي وفد رفيع المستوى يضم سيرجي بريخودكو مساعد رئيس روسيا الاتحادية و اندري زاخاروف سفير روسيا الاتحادية لدى دولة الامارات العربية المتحدة وايغور ليفيتين وزير النقل الروسي وراشد نور غالييف وزير الداخلية الروسي وموخو اليييف رئيس جمهورية داغيستان الروسية ويورى لوجكوف رئيس بلدية موسكو واناتولى بيرمينوف رئيس وكالة الفضاء الفيدرالية الروسية و ميخايل دميتربيف رئيس الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري والفني واليكساندر سالطانوف الممثل الخاص لرئيس روسيا الاتحادية في بلدان الشرق الاوسط نائب وزير الخارجية الروسي وسيرجي ستورتشاك نائب وزير المالية الروسي وعمار جابر ابيلوف نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية لمجلس الاتحاد للمجلس الفيدرالى / البرلمان / لروسيا الاتحادية وسعادة سيرجى تشيميزوف الرئيس العام للشركة الحكومية الفيدرالية الروسية / روسوبوروتيكسبورت / وعدد من كبار المسؤولين ورؤساء الشركات الروسية.