قصف جوي إسرائيلي في سوريا ولا إصابات

هل قصفت طائرات إسرائيل بطاريات الصواريخ السورية

الجامعة العربية قلقة من التحليق الإسرائيلي فوق سوريا

محللو إسرائيل: لا جديد في الرد السوري

الخرق الجوي رسالة إلى سورية... لا أكثر

القصف الإسرائيلي لسوريا: الإعلام يؤكد والسلطة تلتزم الصمت

القدس، واشنطن: ذكرت صحيفة عربية اسرائيلية الاربعاء ان الطيران الاسرائيلي شن غارة على قاعدة صواريخ سورية-ايرانية الاسبوع الماضي في سوريا. ونقلت صحيفة quot;الصنارةquot; عن مصادر اسرائيلية قولها quot;ان الطائرات الحربية الاسرائيلية قصفت قواعد عسكرية ايرانية (سورية) مشتركة في شمال سوريا وعلى ما يبدو فقد دمرتها كلياquot;. واوضحت الصحيفة ان quot;الحديث يدور عن قاعدة صواريخ سورية ايرانية وان ايران هي التي تمول هذه القاعدةquot;.

واكدت سوريا ان دفاعاتها الجوية تصدت في السادس من ايلول/سبتمبر لطيران اسرائيلي انتهك مجالها الجوي. ورفعت سوريا شكوى الى مجلس الامن الدولي الثلاثاء بعد quot;الخرق الفاضحquot; لمجالها الجوي من قبل اسرائيل واكدت ان الطائرات الاسرائلية quot;القت ذخائرquot;. ولم تؤكد اسرائيل حتى الان هذا الامر. وقال مسؤول اسرائيلي كبير، ان رئيس الورزاء ايهود اولمرت quot;اعطى تعليمات الى الوزراء بلزوم الصمت حول الحادث المتعلق بسورياquot;.

وفي واشنطن قال مسؤول عسكري اميركي الثلاثاء طالبا عدم الكشف عن هويته ان اسرائيل شنت غارة جوية في سوريا على الارجح بهدف تحذير دمشق من عدم اعادة تسليح حزب الله الشيعي. واوضح المسؤول quot;لم تكن غارة كبيرة، كانت سريعة. لقد تعرضوا لنيران المضادات السورية والقوا بذخائرهم وغادرواquot; مشيرا الى انه يجهل الموقع الذي استهدفه الهجوم لكنه افاد ان البنتاغون فسره على انه رسالة الى السوريين. وقال ان quot;الاسرائيليين يحاولون القول للسوريين +لا تدعموا تعزيز حزب الله في لبنان+quot;.

اسرائيل تعتقد ان كوريا الشمالية تزود سوريا معدات نووية

من جهة ثانية افادت صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; الاربعاء ان اسرائيل قامت في الاونة الاخيرة بطلعات جوية استطلاعية فوق سوريا والتقطت صورا لما يحتمل ان يكون منشآت نووية يعتقد مسؤولون اسرائيليون انها قد تكون جهزت بمعدات من كوريا الشمالية. وكتبت الصحيفة ان مسؤولا في الادارة الاميركية ومسؤولين اسرائيليين يعتقدون ان كوريا الشمالية قد تكون ترسل بعض معداتها النووية الى سوريا.

وقال مسؤول رفض الكشف عن اسمه للصحيفة ان quot;الاسرائيليين يعتقدون ان كوريا الشمالية تبيع ايران وسوريا ما تبقى لديهاquot;. وكان مسؤول اميركي في وزارة الدفاع اكد الثلاثاء ان اسرائيل شنت غارة جوية داخل سوريا الاسبوع الماضي تهدف كما يبدو الى توجيه رسالة الى دمشق كي لا تعيد تزويد حزب الله بالسلاح. واضاف المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه ان quot;الاسرائيليين يحاولون القول للسوريين +لا تدعموا تعزيز حزب الله في لبنان+quot;. وكانت اسرائيل خاضت حربا مدمرة استمرت 34 يوما ضد حزب الله في لبنان في تموز/يوليو واب/اغسطس 2006.