دمشق: اكدت رئيسة وفد البرلمان الاوروبي بياتريس باتري الليلة ان سوريا شريك اساسي لاغنى عنه لاحلال السلام في منطقة الشرق الاوسط مشيرة الى ان الحل الامثل لاحلال الاستقرار في المنطقة هو بمشاركة جميع الشركاء من الدول المعنية في المنطقة وفي مقدمتهم سوريا.

وقالت باتري في مؤتمر صحافي ان زيارة الوفد تهدف الى تعزيز الحوار بين سوريا والبرلمان الاوروبي في ظل التوتر الحالي في المنطقة وفي ظل العبء الذى تتحمله سوريا من تدفق اللاجئين العراقيين كونها البلد الوحيد الذي شرع ابوابه لهم وفتح مدارسه لابنائهم ومشافيه لتأمين احتياجاتهم الصحية.

ووصفت لقاءاتها بالمسؤولين السوريين والبرلمانين بانها كانت quot;مثمرة quot; موضحة ان الجهود الدولية التي بذلت في مؤتمر جنيف في ابريل الماضى غير كافية لاحتواء موضوع اللاجئين العراقيين.

وذكرت ان البرلمان الاوروبى قرر القيام بنشاطات لحث المجتمع الدولي وبخاصة دول الاتحاد الاوروبي على حشد جهودهم وزيادة المساعدة لسوريا لاحتواء هذا الموقف الذى ادخلها في صعوبات اقتصادية.واشارت الى ان سوريا تشهد تطورات واصلاحات اقتصادية مهمة وانتقالا من الاقتصاد الموجه الى اقتصاد السوق الاجتماعي الذى يعتمد على المنافسة.

واكدت دعمها للجهود التي تبذلها سوريا في مجال الاصلاحات الاقتصادية وقالت quot;لا يمكن لنا ان ننكر صعوبة هذه الاصلاحات اقتصاديا واجتماعيا الا انها حققت خطوات مهمة في وضع الاساس التشريعي والقانوني المبدئي لاقتصاد السوق الاجتماعيquot;.

وعن اتفاقية الشراكة السورية الاوروبية قالت باترى ان quot;البرلمان الاوروبي عبر عن رغبته في توقيع الاتفاقية بوضوح وليس هناك اي شروط لتوقيعها الا ان ظروفا حالت سابقا دون ذلك وقد انتهت الان ونحن نريد ان تكون سوريا شريكا اقتصاديا لاوروباquot;.