برازيليا: وصلت مجموعة اولى من 35 لاجئا فلسطينييا في العراق، من اصل 117، الجمعة الى البرازيل، كما ذكر مسؤولون في وزارة العدل البرازيلية والمفوضية العليا للامم المتحدة من اجل اللاجئين.
وقال لويس باولو باريتو رئيس اللجنة الوطنية للاجئين، ان quot;ال 35 شخصا الذين وصلوا الجمعة هم قسم من مجموعة تعيش في مخيم الرويشد للاجئين في الاردن. وسيقيمون في مدن بولايتي ريو غراندي دو سول (اقصى الجنوب) وساو باولو (جنوب شرق)quot;.
واضاف ان الاخرين quot;سيبدأون بالوصول على الارجح في تشرين الاول/اكتوبر، على ان ينتهي توزيع هذه العائلات واستقرارها في كانون الاول/ديسمبرquot;.
وقد غادروا جميعا العراق بعد سقوط نظام صدام حسين ولجأوا الى الاردن. وبعدما امضوا ثلاث سنوات في مخيم الرويشد، اجرت المفوضية العليا للامم المتحدة من اجل اللاجئين مفاوضات لنقلهم الى بلدان اخرى.
وقال البيروفي لويس فاريسي مندوب المفوضية العليا للامم المتحدة من اجل اللاجئين في البرازيل، quot;بعد نقل جميع هؤلاء الاشخاص الى البرازيل، سيغلق مخيم الرويشد رسمياquot;.
واضاف ان السلطات لا تريد حتى الان تحديد اسم المدينة التي سيتوجه اليها الفلسطينيون. واوضح quot;يجب ان ندرك انهم اشخاص فقدوا كل شيء، وعانوا كثيرا، وهم خائفون ولا يريدون الظهور امام الناسquot;.
وستعطيهم البرازيل هويات وسيتمتعون بالحقوق والواجبات نفسها على غرار اي مواطن برازيلي. واوضح فاريسي انهم ابلغوا ان في استطاعتهم ممارسة شعائرهم الدينية quot;من دون مخاوفquot;.
ولتسهيل عملية اندماجهم، سيتلقون دروسا باللغة البرتغالية طوال سنة، وسيحصلون على مساعدة مادية شهرية حتى يصبحوا مستقلين.