طهران: عرضت إيران للمرة الأولى، السبت، صاروخًا جديدًا طويل المدى، أطلقت عليه اسم quot;قدرquot; مؤكدة أن مداه يصل إلى 1800 كيلومتر، وذلك خلال عرض عسكري ضخم بمناسبة ذكرى الحرب العراقية-الإيرانية (1980-1988). وتم عرض نموذج من الصاروخ مع نموذج من صاروخ شهاب-3 الذي يبلغ quot;مداه 1300 كلمquot;، بحسب المعلق الرسمي على العرض. ويبدو أن الصاروخ الجديد هو نسخة محسنة من شهاب-3. وفي الماضي، أكد المسؤولون العسكريون الإيرانيون انهم زادوا مدى شهاب-3 إلى ألفي كلم.

ورافقت العرض العسكري لهذا العام خلافًا للعام الماضي، العديد من الكتابات المعادية للولايات المتحدة واسرائيل. وكتب على عربات عسكرية شعارات مثل quot;الموت لاميركاquot; وquot;الموت لاسرائيلquot; او quot;لا يعترف اي ايراني ولا اي مسلم بوجود اسرائيلquot;. وابرزت اخرى تصريحات للامام الخميني مؤسس جمهورية ايران الاسلامية، معادية لإسرائيل.

وجاء في احدى هذه الكتابات كذلك quot;يجب ازالة اسرائيل من الخارطةquot; وهي العبارة التي اطلقها في 2005 الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد واثارت موجة احتجاج في الغرب. وكما حدث في العام الماضي لم يحضر الملحقون العسكريون الاوروبيون هذا العرض العسكري لتفادي الظهور بمظهر الداعم لمثل هذه العبارات المعادية لاميركا واسرائيل، بحسب دبلوماسي اوروبي. وفي 2005 غادر الملحقون منصة العرض احتجاجًا على شعارات مماثلة.

وقال الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد quot;ايران قوة نافذة في المنطقة وفي الشؤون الدولية وعلى العالم ان يدرك ان هذه القوة لطالما كانت في خدمة السلام والاستقرار والاخوة والعدالةquot;. واضاف الرئيس الايراني quot;وجود القوات غير الشرعية (الاميركية) في المنطقة هي سبب كل الخلافات وكل التهديدات ورحيل هذه القوات يصب في مصلحتها ومصلحة شعوب المنطقة وامنهاquot;. وفي بداية العرض حلقت ثلاث طائرات من طراز الصاعقة وهي مطاردات ايرانية جديدة، فوق المكان. وعرضت ايران الخميس للمرة الاولى على التلفزيون نموذجين من quot;الصاعقةquot; التي قدمت على انها طائرة متطورة جدًا.