موسكو: أكدت وزارة الموارد الطبيعية الروسية مؤخرا عائدية سلسلة جبال لومونوسوف في المحيط المتجمد الشمالي لروسيا . ووعدت الوزارة بإنجاز عملها المرتبط بتأكيد مطالب روسيا بجزء من الجرف القاري للمحيط المتجمد الشمالي قبل انتخابات مجلس الدوما في شهر ديسمبر 2007.

وقد ناقشت وسائل الإعلام العالمية يوم أمس تصريحات وزارة الموارد الطبيعية الروسية.

وأوضحت موظفة المكتب الصحفي لوزارة الموارد الطبيعية الروسية آنا خيتروفا في مقابلة مع صحيفة quot;كوميرسانتquot; أن الحديث لا يدور حول تقديم الطلب النهائي إلى لجنة الأمم المتحدة المعنية بحدود الجوف القاري، بل حول إكمال مرحلة العمل الذي كلفت به الوزارة. وقالت إن وزارتي الدفاع والخارجية ستكملان بقية المراحل فيما بعد.

ويتعين على خبراء وزارة الدفاع تحليل مكونات قاع المحيط في المنطقة المذكورة بينما تؤمن وزارة الدفاع الدعم الدبلوماسي لهذه المهمة.

ولا يعني تقديم الطلب الروسي أن روسيا ستنجح حتما في الحصول على جزء من الجرف القاري للمحيط المتجمد الشمالي. وذكر خبراء مستقلون من معهد أبحاث المحيطات في أكاديمية العلوم الروسية أن الطلب الروسي لن يكون ذا وزن مؤثر بدون إجراء عمليات حفر في منطقة سلسلة جبال لومونوسوف. وأشاروا إلى صعوبة القيام بمثل هذا العمل من الناحية الفنية حاليا. وعبر بوريس مورغونوف، مساعد وزير التنمية الاقتصادية والتجارة الروسي، عن نفس الرأي في مقابلة أجرتها معه إذاعة quot;صدى موسكوquot; يوم أمس.

أما وزارة الموارد الطبيعية الروسية فلا تتفق مع هذه التقييمات المتشائمة حيث قالت خيتروفا: quot;إن الأدلة والإثباتات التي جمعها العلماء الروس دامغة، ولهذا قد لا تكون هناك حاجة لإجراء عمليات حفر في المنطقة التي تطالب بها روسياquot;.