رايس: مؤتمر السلام المقبل يعالج القضايا الجوهرية

بان يدعو إلى هدنة في كل العالم لـ 24 ساعة

الفلسطينيون يحددون 3 شروط للمشاركة في المؤتمر

بوش يلتقي عباس الإثنين في نيويورك

إسرائيل تعيق مؤتمر واشنطن

نيويورك: دعا الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا الاحد في نيويورك الى quot;مزيد من العمقquot; على محادثات السلام الاسرائيلية-الفلسطينية تمهيدا للمؤتمر الدولي المزمع عقده في الخريف.

وقال سولانا في تصريح صحافي على هامش اجتماع اللجنة الرباعية للامم المتحدة ان quot;المسائل الاساسية قد تحددت مرات عدةquot;. واضاف quot;يجب ان نتجاوز ذلك ونحاول اضفاء مزيد من العمق عليهاquot;. واوضح سولانا ان quot;المياه والحدود والامن والقدس واللاجئين: هذه هي المسائل الاساسية التي يتعين تسويتها في نهايةالمطافquot;.

واكد سولانا ان quot;الفشل الان لن يؤدي فقط الى تمديد الوضع الراهن، بل سنعود سنوات عدة الى الوراءquot;. وقال quot;لا يمكننا ان نسمح بحصول ذلكquot;. وبالاضافة الى مندوب اللجنة الرباعية، رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير، ووزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس، يضم اجتماع اللجنة الرباعية الذي افتتح الاحد في مقر الامم المتحدة، الامين العام للمنظمة الدولية بان كي-مون ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وسولانا.

وسيقدم بلير تقريره الاول حول افاق انشاء دولة فلسطينية الى اللجنة الرباعية. وستطلع رايس نظراءها في الاتحاد الاوروبي، والامم المتحدة وروسيا على نتائج جولتها الاخيرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين، للتأكد من ان المؤتمر الدولي للسلام المقرر في الخريف سيتيح البدء بquot;مفاوضات جديةquot;.

اللجنة الرباعية تعبر عن دعمها مؤتمر السلام

هذا وعبرت اللجنة الرباعية للشرق الاوسط الاحد في نيويورك عن quot;دعمهاquot; المؤتمر الدولي للسلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين المتوقع عقده في الخريف في الولايات المتحدة.

وقالت المجموعة الدولية في بيان صدر في ختام اجتماع في الامم المتحدة ان اللجنة الرباعية quot;ستعمل من اجل نجاح الاجتماع الدولي وتطبيق ما يتوصل اليهquot;.وعبرت المجموعة ايضا عن quot;دعمها القويquot; للمحادثات الثنائية الجارية بين رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

ولم تذكر اللجنة الرباعية القرار الاسرائيلي الاخير باعلان قطاع غزة quot;كيانا معادياquot; لكنها دعت الى الاستمرار في تأمين quot;الخدمات الاساسيةquot;، وذكرت ان من quot;الضروري استمرار المساعدة الانسانية والمساعدة العاجلة بلا عوائقquot;.