الأمم المتحدة تطلب من سلطات بورما ضبط النفس

براون: الظلم لا يمكن ان يستمر في بورما وزيمبابوي

عشرون ألف متظاهر رفضا للنظام العسكري في رانغون

أونغ صن سو تشي شعلة الأمل للديمقراطية في بورما

نيويورك: اعلن المتحدث باسم البيت الابيض اليوم الاثنين ان الرئيس الاميركي جورج بوش سيعلن الثلاثاء في الامم المتحدة عقوبات اميركية جديدة ضد المجلس العسكري الحاكم في بورما التي تشهد تظاهرات غير مسبوقة ضد النظام.

وقال غوردون جوندرو ان بوش سيعلن هذه الاجراءات العقابية التي تستهدف شخصيات في نظام بورما في خطاب متوقع الثلاثاء امام الجمعية العامة للامم المتحدة. وستزيد هذه العقوبات من الضغط على المجلس العسكري الحاكم في بورما الذي يواجه اكبر تجمعات احتجاج منذ 1988.

وتخضع بورما لعقوبات اميركية منذ ايار/مايوي 1997 عندما منع الرئيس بيل كلينتون الاستثمارات الاميركية في هذا البلد. وفي تموز/يوليو 2003 وبعد القمع الذي تعرضت له الرابطة الوطنية من اجل الديموقراطية ووضع زعيمتها اونغ صن سو تشي في الاقامة الجبرية، منع الرئيس بوش بموجب عقد quot;الحرية والديموقراطيةquot; استيراد مواد من بورما وكذلك منع تصدير او اعادة تصدير الخدمات المالية الاميركية الى بورما.

كما امر بتجميد ودائع كبار المسؤولين البورميين في الولايات المتحدة. وتشهد بورما التي تحكمها زمر عسكرية على التوالي منذ 1962، تظاهرات تعتبر التحدي الاكبر للعسكريين منذ القمع الدموي للحركة المؤيدة للديموقراطية عام 1988.