القدس: أعلن الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الثلاثاء ان استقبال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاثنين في جامعة كولومبيا الاميركية كان quot;خطأquot;. وقال بيريز للاذاعة الاسرائيلية العامة quot;انا آسف، ولكنني اعتقد ان جامعة كولومبيا ارتكبت خطأquot;، مستنكرا الاداء quot;التعيسquot; للرئيس الايراني، العدو اللدود للدولة العبرية، في هذه الجامعة النيويوركية الاثنين. واضاف الرئيس الاسرائيلي quot;لقد قال استاذ في هذه الجامعة انه حتى هتلر كان يمكن ان توجه اليه الدعوة باسم الحوارquot;.

وتابع quot;في الواقع، لقد حصل حوار مع هتلر عندما ذهب نيفيل شامبرلين (رئيس الوزراء البريطاني الاسبق) للقائه. الا ان هذا لم يؤد الا الى تمويه واقع ان هتلر كان يحضر لمعسكرات الاعتقالquot;، مشيرا الى سياسة رئيس الوزراء البريطاني في حينه التي دعت الى التهدئة في مواجهة المانيا النازية عشية الحرب العالمية الثانية. واضاف quot;لهذا السبب لا اقبل التوضيحات التي استخدمتها الجامعة (لتبرير الدعوة التي وجهتها الى الرئيس الايراني) لانه اذا تحولت الجامعة الى منبر لنشر الاكاذيب فعندها تفقد طابعها الاكاديميquot;. واضاف quot;لهذا السبب كان الاستعراض الذي اداه الرئيس الايراني تعيساquot;.

وتابع بيريز ان الرئيس الايراني quot;لعب دور الابرياء بادعائه انه ليس في حاجة الى القنبلة النوويةquot;، في اشارة الى تأكيدات احمدي نجاد ان برنامج بلاده النووي سلمي بالكامل ولا يهدف الى تمكين ايران من حيازة السلاح النووي. وتساءل الرئيس الاسرائيلي quot; لماذا اذن يتجهز بصواريخ يصل مداها الى 1500 كلم؟ في الواقع لقد كذب بغير حياءquot;.

وتتهم اسرائيل والولايات المتحدة ايران بالسعي لحيازة السلاح الذري عبر برنامجها النووي. وتضاعفت مخاوف اسرائيل من ايران اثر التصريحات التي اطلقها احمدي نجاد في مناسبات عدة دعا فيها الى quot;ازالةquot; اسرائيل عن الخارطة. وختم الرئيس الاسرائيلي بالقول ان احمدي نجاد quot;اكد ايضا اننا اخذنا مكان الفلسطينيين، ولكن يمكننا ان نرد عليه بان الفلسطينيين اخذوا مكاننا. لقد كنا هنا (في اسرائيل) قبلهم. وعلى اي حال من هو حتى ينصب نفسه قاضيا اعلى؟quot;.