تحدث عن الفرق بين النصاب والانتخاب اللبناني
حنين: الكل مجمع على انتخاب رئيس للجمهورية

ريما زهار من بيروت: في حديث خاص لـ quot;إيلافquot; يشرح النائب السابق والقانوني الدكتور صلاح حنين ما يتم التداول به عن نصاب الثلثين ونصاب النصف زائد واحد في انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية، فيقول أن هناك نصابًا واحدًا وهو النصف زائد واحد، ويجب أن نفرق بين شرط التصويت وشرط النصاب، النصاب اي تواجد النواب في المجلس النيابي لإنتخاب رئيس الجمهورية وجاء في المادة 34 من الدستور أنه كي تكون جلسة مجلس النواب قانونية، تحتاج إلى النصف زائد واحد، أي الأكثرية المطلقة من الأعضاء. أما في ما خص الانتخاب، وهو غير النصاب، فإن المادة 49 من الدستور تتحدث عن الانتخاب في دورتين الدورة الاولى شرط الانتخاب يكمن بانتخاب النواب للرئيس بأعداد ثلثي المجلس النيابي، وبالدورات التي تلي في حال لم يتم الانتخاب في الدورة الاولى يكون الانتخاب بالنصف زائد واحد.
وعندما يتحدث الدستور عن تعديل النصاب وليس الانتخاب يتم تعديله وفقًا للمادة 79 حين يتحدث عن النصاب والتصويت يكونان بالثلثين، بمعنى آخر كي يصبح النصاب معمولًا به بالثلثين يجب ان يعدل الدستور لان القاعدة الاساسية للنصاب تكون بالنصف زائد واحد، من هنا يجب التفريق بين شرط النصاب الذي حدد بالمادة 34 من الدستور، او معدل كما المادة 79، وشرط الانتخاب.

* كيف ينتخب بتلخيص اذًا رئيس الجمهورية؟

- ينتخب بالاقتراع السري كما ذكرت من قبل مجلس النواب بغالبية الثلثين في الدورة الأولى، وبالغالبية المطلقة في الدورات التالية.
يجب ان يكون حائزًا على الشروط التي تؤهله للنيابة.
يجري الانتخاب قبل انتهاء ولاية رئيس الجمهورية بشهر على الاقل او شهرين على الاكثر.
اذا لم يدع المجلس لذلك يجتمع حكمًا في اليوم العاشر الذي يسبق اجل انتهاء ولاية الرئيس، وتدوم رئاسته ست سنوات، لا يجوز اعادة انتخابه الا بعد ست سنوات لانتهاء ولايته، ولا يجوز انتخاب القضاة وموظفي الفئة الاولى، وما يعادلها، مدة قيامهم بوظيفتهم وخلال السنتين اللتين تليان تاريخ استقالتهم وانقطاعهم فعليًا عن وظيفتهم او تاريخ احالتهم الى التقاعد.

* لماذا اللغط اليوم بين الاكثرية والمعارضة؟
- لأنهم لا يريدون قراءة الدستور جيدًا، وهناك مثل بسيط لذلك فالمادة الدستورية المعدلة تكون بثلثي النصاب، والمادة التي تليها تقول ان المجلس عندنا يصوت على تعديل الدستور بالثلثين يذهب اقتراح تعديل الدستور عند الحكومة وهذه الاخيرة اما توافق عليه واما ترده، واذا تم رده يصبح المجلس مجبرًا ان يصوت عليه بالثلاثة ارباع.
وإلا تصبح الامور متداخلة ويجب التمييز بين شرط الانتخاب وشرط النصاب.
والدستور الاساسي الذي وضع بالفرنسية على يد ميشال شيحا في العام 1926، وفي المادة 49 لم يكن الانتخاب عندما وضع بالدورة الاولى بثلثين اعضاء المجلس، بل كان يقول بالدورة الاولى ينتخب رئيس المجلس بثلثي المقترعين، اي الموجودين، وترجم بشكل آخر الدستور اللبناني، وكان الاقتراع وقتها لا يحتاج الى نصاب بل من الموجودين.

صلاحيات

* ما هي صلاحيات رئيس الجمهورية؟
- يصدر القوانين والمراسيم وفق شروط ينص عليها الدستور، يعقد المعاهدات الدولية ويبرمهما بالاتفاق مع رئيس الحكومة، وعندما يتسلم رئيس الجمهورية مهامه يحلق امام البرلمان يمين الاخلاص للامة والدستور، ويعود لرئيس الجمهورية الطلب الى مجلس الوزراء حل مجلس النواب وفق اجراءات ينص عليها الدستور.

* ما هي مسؤوليته؟
- لا تبعة على رئيس الجمهورية في حال قيامه بوظيفته، إلا عند خرقه الدستور او في حال الخيانة العظمى، التبعة الناجمة عن الجرائم العادية تخضع للقوانين العامة، ولمجلس النواب ان يتهم رئيس الجمهورية بقرار يصدره بغالبية ثلثي مجموع اعضائه، المجلس الاعلى يتولى محاكمة رئيس الجمهورية، وفي حال الاتهام يكف رئيس الجمهورية عن العمل الى ان تفصل القضية من قبل المجلس الاعلى، وفي حال خلو سدة الرئاسة تناط صلاحيات رئيس الجمهورية وكالة بمجلس الوزراء.

* اذا اردنا التحدث عن الصلاحيات التي ازيلت من رئيس الجمهورية بعد اتفاق الطائف، كيف يمكن ان نحددها؟
- بأساسها تعيين رئيس حكومة، الذي اصبح يعين بعد استشارات نيابية ملزمة وباساسها تشكيل الوزارة واقالة الوزراء والوزارة، وكان يستطيع رئيس الجمهورية قبل الطائف ان يعين رئيس وزراء ويشكل حكومة ويقيلها او يقيل وزير واليوم لم تعد موجودة مع الاستشارات الالزامية للنواب هي التي تعين رئيسًا للوزراء وهو يعين الحكومة مع رئيس مجلس الوزراء.

رئيس

* هل تعتقد سيكون هناك رئيس للجمهورية في لبنان خلال الفترة المتاحة؟
- برأيي حكمًا سيكون هناك رئيس للجمهورية ضمن المهلة الدستورية، حيث لا محال الا بالاتفاق على رئيس للجمهورية كي تستمر الدولة كي لا نذهب الى مكان مجهول، ولا احد من الدول الغربية او العربية تريد ان يصل لبنان الى المجهول.
واعتبر ان التوافق على رئيس للجمهورية هو امر محتم على الجميع.

* هل هناك اسم معين اسهمه اعلى من غيره ومطروح بقوة لرئاسة الجمهورية؟
- صعب التكهن، ولكن حتى 24 تشرين الثاني سيتم تحديده وسيتفقون عليه، والجميع يعرفون انه لا مجال الا الاتفاق على رئيس توافقي.