واشنطن: اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش الجمعة عقد اجتماع لرؤساء الدول بحلول صيف 2008 لوضع اللمسات الاخيرة على مشروع دولي طويل المدى من شأنه الحد من انبعاث غازات الدفيئة.
واذ كرر تفضيله تحديد هدف على مبدأ الحصص الدولية الملزمة، ابدى بوش نيته جمع قادة الدول بحلول صيف 2008 لوضع quot;اللمسات الاخيرةquot; على هذا الهدف واقامة نظام quot;صلب وشفاف لقياس التقدم المحرزquot; على طريق تحقيق الهدف. واكد انه ببذل هذه الجهود خلال العام، يستطيع المجتمع الدولي ان يأمل بتفاهم عام 2009.
وعلى المجتمع الدولي ان يتوصل الى تفاهم بحلول نهاية 2009 لتطبيق نظام يحل محل بروتوكول كيوتو الذي يفرض على موقعيه الحد من انبعاث غازات الدفيئة والذي تنتهي مدته عام 2012.
واقترح بوش انشاء صندوق جديد لمساعدة الدول النامية على الحصول على الطاقات النظيفة. وقال بوش في خطاب القاه خلال مؤتمر عن التبدل المناخي دعا اليه في واشنطن quot;علينا ان نتعاون لكي تكون هذه التقنيات اكثر في متناول الجميع، لا سيما في متناول الدول الناميةquot;. واضاف quot;اقترح اليوم ان نوجد صندوقا دوليا جديدا للطاقات النظيفةquot;، مشيرا الى ان تمويل الصندوق سيكون من مساهمات حكومات العالم اجمع.
واعلن بوش ان الولايات المتحدة تأخذ قضية الاحتباس الحراري quot;على محمل الجدquot;، لكن التصدي لهذا الامر ينبغي الا يعرقل النمو الاقتصادي.وقال بوش متحدثا في مؤتمر حول التبدل المناخي عقد في واشنطن بمبادرة منه، quot;نأخذ هذه التحديات على محمل الجدquot;.واكد ضرورة الحد من انبعاث غازات الدفيئة، متداركا quot;علينا القيام بذلك في شكل لا يعرقل النمو الاقتصاديquot;.