طهران: قال السفير العراقي لدى إيران محمد مجيد الشيخ هنا اليوم إن غزو الكويت عام 1990 quot;لم يكن قرارا شعبيا بل كان قرارا إتخذه رأس النظام دون الرجوع إلى رأي الشعب العراقيquot;. وأضاف الشيخان الشعب العراقي كان يعارض ويرفض غزو الكويت من قبل النظام البائد ولم يكن بمقدوره التعبير عن رأيه بأن مثل هذا القرار يسيء الى العلاقات الثنائية.

وثمن الدبلوماسي العراقي جهود دولة الكويت ممثلة بوزارة الداخلية بتأمين عبور الحجاج العراقيين للبلاد وتسهيله في طريقهم الى الأراضي المقدسة في السعودية. وكانت ترتيبات جرت بين الكويت والسعودية والعراق أسفرت عن الاتفاق على عبور نحو أربعة آلاف حاج عراقي الى السعودية لأداء فريضة الحج. وبين أن quot; هذا الأمر إن دل على شيء فهو يدل على روح الأخوة وعودة العلاقات الودية بين الجانبين quot; مؤكدا الأواصر والقواسم الاجتماعية والتاريخية التي تربط شعبي البلدين.

وقال ان الكويت تقوم بدور ايجابي ومساعد للعراق وشعبه بهدف احلال الأمن والاستقرار فيه ودعم الجهود الدولية والاقليمية من أجل بناء عراق جديد مستقل ينعم بالأمن والأمان. وأكد وجود ارادة سياسية لدى الجانبين العراقي والكويتي للارتقاء بمستوى العلاقات والتعاون في شتى المجالات.